انقرضت سلالة وحيد القرن الأبيض الشمالي من العالم، وذلك بعد موت آخر ذكر كان علي قيد الحياة، والمعروف باسم \سودان\.

وبحسب وكالة \رويترز\، نعت محمية \او.اي بيغيتا\ الكينية، وحيد القرن \سودان\، عن عمر 45 عامًا.

وذكر بيان المحمية التي كانت ترعى “سودان” أنها “اتخذت قرار قتله مع مسؤولي الحياة البرية والجهات التي كانت تتولى رعاية سودان في السابق، رأفة به بسبب التدهور السريع في حالته الصحية”.

ومات “سودان” بعد معالجة من مضاعفات كبر السن التي أثرت على عظامه وعضلاته، وتسببت له بجروح جلدية كثيرة، وتسبب جرح عميق في الساق الخلفية اليمنى له، بإقعاده في حظيرته لأسبوعين منذ أواخر شباط الماضي حتى بداية آذار الحالي، بسبب صعوبة حركته.

ويعتبر “سودان” آخر ذكر وحيد قرن أبيض شمالي، وانقرضت سلالته رغم وجود اثنين آخرين، لكنهما انثيين، وفي العام الماضي فشلت محاولة التزاوج بين “سودان”، و”ناجين” البالغة من العمر 27 عامًا، و”فاتو” التي يبلغ عمرها 17 عامًا.

لكن المسؤولين عن المحمية فكروا بطريقة مبتكرة، ونشروا حالة “سودان” على تطبيق “تندر” للمواعدة، كوسيلة لجمع تبرعات بقيمة تسعة ملايين دولار، لسداد علاج الخصوبة المطلوب.

وولد “سودان”، آخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمالي، في السودان، وانتقل إلى حديقة في التشيك، ثم إلى كينيا منذ عام 2009، وخلال هذه الفترة أنجب أنثيين من سلالته، وحافظ على استمرار نوعه بضع سنوات إضافية، ويأمل العلماء أن يتمكنوا من استنساخه خلويًا في المستقبل.




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة