نجح فريق طبي في مشفى تشرين الجامعي باللاذقية, بفصل توأم \سيامي\ ملتصق من جهة البطن في عمل جراحي هو الأول من نوعه على مستوى سورية.


وفي التفاصيل, أنجز الطبيب عمّار عمران أخصائي جراحة الأطفال الحشوية والصدرية والبولية من فرنسا مع فريقه الطبي "بفصل توأمين سياميين ملتصقين من الكبد والبطن بنجاح"

وأوضح الطبيب عمران المشرف على العمل الجراحي " أن التوأم السيامي ملتصق من جهة البطن وهناك التحام بالأمعاء والكبد وجزء صغير من القفص وتشارك دوراني صغير بالأوعية الدموية"
وأشار الطبيب إلى أنه ومع تحويل التوأم إلى العناية المشددة بقسم الحواضن, اتخذ قرار الفصل, حيث أجريت بعض الاستقصاءات الطبية المخبرية والشعاعية كصورة الطبقي المحوري متعدد الشرائح وإعادة التجسيم بتقنية الـ (ثري دي) لتجهز بعدها فرق التخدير والجراحة.
وفي العمل الجراحي تم فك الالتصاق وإجراء فصل للأمعاء والأوعية الدموية بين الطفلين وهما ذكران ثم إعادة خلق الجوف البطني لإعادة الاحشاء الى داخله, بحسب ما أشار الطبيب.
وأكد الجراح عمران أن التوأم "بصحة مقبولة" حيث يبلغ وزن أحدهما 1800 غرام والثاني 2000 غرام ويتلقيان حالياً الدعم التنفسي على أجهزة التنفس الصناعي بوحدة العناية المشددة في قسم الحواضن.
وقال عمران "إن حالة التوأم السيامي نادرة ونسبتها واحد بالمليون عالميا ونسبة نجاح الفصل نحو 25 بالمئة وهي تجرى للمرة الأولى في سورية" مشيراً إلى صعوبة تشخيص الالتحام خلال فترة الحمل إلا بإجراء الرنين المغناطيسي في حالة الشك.

وعن التكلفة المادية للعملية، قال الدكتور عمران في حديث لتلفزيون "الخبر" إن "العملية مجانية بشكل كامل، وأجريت في مستشفى عامل، وكادر جراحي متخصص ومتميز وذو أخلاق عالية، وكلفتها مئات إلى آلاف الدولارات وتصل إلى مليون دولار في الخارج، وهنا نشكر الجهود الحكومية التي تدعم المستشفيات العامة بشكل دائم".
وعن حجم الدعم الحكومي، قال الدكتور عمران "نحن في سوريا بعد سبع سنوات حرب، و بجهد شخصي و مهارات محلية، وبأجهزتنا تمكنّا من إجراء عملية هي الأولى من نوعها في سوريا".

بدوره أكد مدير مشفى تشرين الدكتور لؤي نداف حرص المشفى على الاستجابة لجميع الحالات المرضية وتخديمها بكل الإمكانيات المتاحة, بحسب وكالة "سانا"




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة