(أصبح سعر الجنارك بسعر الذهب) بهذه الكلمات وصف رواد سوق الشعلان بدمشق واقع الأسعار في سوريا، حيث وصل سعر الكيلو الواحد من فاكهة الجنارك إلى 15 ألف ليرة سورية في سوق الشعلان.

مطالبة ببيع الجانرك بالحبة!
وكان للسوريين في مواقع التواصل الاجتماعي تعليقاتهم الفريدة على السعر المرتفع لهذه الفاكهة حيث علق أمير قائلاً: "للجادين فقط، كيلو جانرك مقسط على ٦ أشهر وبدون دفعة أولى"، فيما تساءلت لينا عما إذا كانت الـ 15 ألف ليرة سورية أم لبنانية!
وطالب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ببيع الجانرك بالحبة وليس بالكيلو لأن سعر كيلوين منه فقط سوف يقضي على راتب المواطن السوري.
واستغرب السوريون في المهجر هذا السعر المرتفع، حيث أكدت سحر (مغتربة في العراق) أن سعر كيلو الجانرك في العراق يبلغ 10 آلاف ليرة سورية فقط!

التجار: السعر مرتفع لأن الجانرك بغير موسمها!
لم يعد التاجر يبحث عن مبررات وأعذار لغلاء الأسعار في الأسواق، حيث أصبحت حججه جاهزة و"محفوظة" وبات يرددها كالببغاء بما يتناسب مع طبيعة السعلة، وعند سؤال الفريق الاقتصادي لموقع "اسعار صرف العملات" عن سبب الارتفاع الكبير في أسعار هذه الفواكه أجاب جميع التجار بأن هذه السلعة "موسمية" وهي تباع في غير موسمها ومن الطبيعي أن يكون سعرها مرتفعاً هكذا.
وطالب بعض التجار المواطنين الذين لا يقدروا على شرائها بالانتظار لشهر أو شهرين بحيث يكون حان موسمها وانخفضت أسعارها.

وعلى اعتبار أن ثقافة الاستهلاك لدى المواطنين السوريين شبه متواضعة، يوجد مشترين يقبلون بهذه الأسعار ولا مانع لديهم من دفع مبالغ خيالية لشراء كيلو فاكهة لا سيما الطبقة المخملية والتي تعبر مبلغ الـ 15 ألف من طرف الجيبة، لذلك قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع لوحات ضوئية بأسعار السلع في الأسواق الرئيسية قريباً لرفع نسبة ثقافة الاستهلاك لدى المواطنين ولكي لا يقعوا ضحية نصب وسرقة التجار.




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة