28.09.2018 | 16:08

اعلن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج،  عن تخليه من منصبه كرئيس تحرير للموقع، وعين محله الصحفي الآيسلندي كريستيان هرافنسون للمنصب.
وجاء في تغريدة نشرها الحساب الرسمي لـ وكيليكس على تويتر انه بسبب الظروف الاستثنائية، التي وجد فيها جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، في العزل لمدة ستة أشهر (دون احتساب زيارات المحامين) والسجن الطوعي في سفارة الإكوادور، رشح أسانج كريستيان هرافنسون، كرئيس تحرير موقع ويكيليكس.
وأكد البيان أن أسانج سيستمر في شغل منصب ناشر موقع ويكيليكس.
 وكانت الحكومة الإكوادورية حرمت أسانج أواخر اذار الماضي من استخدام شبكة الإنترنت.
وطلب أسانج في 19 حزيران 2012 اللجوء السياسي إلى سفارة الإكوادور بلندن، في مخالفة للإفراج المشروط عنه، حيث وجهت إليه تهمة اغتصاب في السويد وكان يواجه خطر تسليمه إلى هذه الدولة.
ويواجه اسانج في حال خروجه من مبنى السفارة خطر الاعتقال والتسليم إلى الولايات المتحدة للمثول أمام القضاء الأمريكي بسبب نشره وثائق سرية أمريكية على موقعه ويكيليكس.
ويذكر الى ان الصحفي الآيسلندي هرافنسون عمل سابقا كممثل رسمي لـ وكيليكس من عام 2010 إلى عام 2016، وبعد ذلك أشرف على عدد من المشاريع في المنظمة المتعلقة بالفقه القانوني.
يشار الى ان أسانج اسس موقع ويكيليكس في عام 2006 لنشر معلومات وبيانات سرية من شأنها كشف الفساد والإساءة في المعاملة. وفي البداية، كان الهدف من ويكيليكس هو الكشف عن الفساد في بلدان آسيا الوسطى والصين وروسيا، ومع ذلك، تم إيلاء اهتمام كبير للكشف عن  أنشطة الحكومات والشركات الغربية.





إقرأ أيضا أخبار ذات صلة