باعت دار كريستيز للمزادات بلندن، الكرسي المتحرك لعالم الفيزياء الراحل، ستيفن هوكينج، بـ (393 ألف دولار)، في حين بيعت رسالة الدكتوراه الخاصة به بضعف ذلك المبلغ، عبر مزاد على الإنترنت.
وقالت كريستيز، بحسب وكالات انباء، إن ذلك الكرسي هو من أول ما استخدمه العالم الراحل بعد أن أصبح عاجزا عن الحركة، مشيرة الى ان عائدات بيع الكرسي ستعود إلى مؤسستين خيريتين هما مؤسسة ستيفن هوكينج وجمعية الأمراض العصبية الحركية.

واستخدم هوكينج ذلك الكرسي منذ أواخر ثمانينيات حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي، قبل أن يصبح غير قادر على استخدام يديه في توجيه الكرسي.
وعانى العالم الفيزيائي من مرض التصلب الجانبي الضموري (العصبون الحركي)، الذي نتج عنه شلل يجعله غير قادر على الكلام إلا بأجهزة إلكترونية.
وذكرت دار كريستيز ان النسخة الأصلية من رسالة الدكتوراه الخاصة بهوكينج والتي قدمها في جامعة كامبريدج عام 1965،  بيعت مقابل 767 ألف دولار في المزاد نفسه على الإنترنت، بينما جلبت متعلقات أخرى، بما في ذلك سترة مبطنة يرتديها العالم، 650 ألف دولار بشكل إجمالي.
وبلغ إجمالي قيمة المبيعات التي شملت 52 وحدة، والتي تضمنت أيضاً موادا مرتبطة بإسحاق نيوتن وتشارلز داروين وألبرت أينشتاين، أكثر من2.3 مليون دولار.
وتوفي هوكينج، الذي اشتهر بأبحاثه لاستكشاف نشأة الكون، في اذار الماضي عن عمر 76 عاما بعد أن أمضى جل حياته قعيدا على كرسي متحرك بسبب مرض عصبي.
يذكر ان هوكينج  يعد من ابرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم وله ابحاث نظرية في علم الكون وابحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية كما له ابحاث في التسلسل الزمني.
 
10/11/2018
عدد المشاهدات: 1300
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة