خاص اسعار صرف العملات

شهد الأسبوع الماضي في سورية ، أخبار اقتصادية و محلية هامة على جميع الأصعدة ، بدايةً من التصريحات الوزارية و التي تناقلتها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير،  تصدرها تصريح وزير المالية و الذي قال الحكومة تدرك أن الراتب لا يكفي.. وعند توافر الظروف ستتم دراسة الزيادة، إلى تصريح وزير السياحة والذي كشف أن مليونا سائح في سورية العام القادم .. والسائح يعادل 10 براميل نفط .
كما شهد إرتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركيز الأكبر له ضمن عناوين الصحف و المجلات والمواقع السورية والذي لامس عتبة الـ500 ليرة للمرة الأولى له منذ عام ونصف ، الأمر الذي أدى إلى نوع من التخبط في السوق المحلية من ارتفاع لبعض السلع مروراً بتوقف بعض التجار عن الببيع ، وصولاً إلى ارتفاع سعر غرام الذهب لأعلى مستوياته في عام بعد ان وصل إلى16400 ليرة ، موقع اسعار صرف العملات يرصد لكم الحصار الاقتصادي و المحلي في سورية للأسبوع الثاني لشهر تشرين الثاني والذي نسلط عليه الضوء على أهم الأخبار و العناوين.
 
أسعار الذهب في سورية ترتفع لأعلى مستوياتها منذ بداية العام 2018.. والأونصة تلامس 600 ألف
قفزت أسعار الذهب في سورية  لأعلى مستوياتها منذ بداية العام 2018 الأسبوع الماضي بدعم مطلق من ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق، ليرتفع سعر غرام الذهب بمقدار 400 ليرة عن الأسبوع الأول لشهر تشرين الثاني
هذا وارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط إلى 16400 ليرة، وغرام الذهب عيار 18 قيراط هبط إلى 14057 ليرة 
وفي نظرة على أسعار الذهب في سورية فقد ارتفع سعر أونصة الذهب بالليرة السورية من 590 ألف  ليرة إلى 598 ألف ليرة  فيما ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية بمقدار أربعة آلاف  ليرة ليبلغ سعرها 144 ألف ليرة و نفس السعر لليرة الذهبية عيار 21 قيراط.
أما الليرة الذهبية عيار 22 قيراط ارتفعت  بمقدار 6 آلالاف ليرة سورية في يوم واحد ليبلغ سعرها 150 ألف ليرة، و كذلك الأمر ارتفع سعر الليرة الرشادية إلى 122 ألف ليرة
 
571 مليون ليرة تداولات بورصة دمشق خلال الأسبوع الثاني ..والمؤشر يرتفع 32 نقطة
سجلت تداولات سوق دمشق للأوراق المالية مع نهاية الأسبوع الثاني من شهر تشرين الثاني ارتفاعاً بأحجام وقيم التداول حيث وصلت قيمة التداول إلى ٥٧١ مليون ليرة بحجم تداول ٩٥١ ألف سهم موزعة على ٥٠٠ صفقة.‏
بالمقابل ارتفع مؤشر السوق ٣٢ نقطة ليقف عند ٦٢٤٣ نقطة بنسبة تغير موجبة.‏
 
وزارة الاقتصاد توقف تصدير البطاطا
أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل قراراً يقضي بوقف تصدير مادة البطاطا الطازجة اعتباراً من يوم أمس ولغاية 31/1/2019‏
 
سورية إلى اللائحة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية بعد 17 عاماً 
أعلنت وزارة النقل عن موافقة المنظمة البحرية الدولية على اعتماد دخول سورية إلى اللائحة البيضاء التي تصدرها المنظمة الدولية و ذلك بغد غياب دام نحو 17 عاماً
والتي تتضمن جميع الدول الأطراف في الاتفاقية والتي قامت بالتطبيق الكامل لأحكام الاتفاقية الدولية التي تتقيد بمعايير التدريب والإجازة والمناوبة للملاحين للعام 1978 وتعديلاتها.‏
 
وزير المالية: الحكومة تدرك أن الراتب لا يكفي.. وعند توافر الظروف ستتم دراسة الزيادة
أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن عجلة الإنتاج في سورية عادت بقوة بعد رجوع أكثر من 18 ألف منشأة إلى العمل بين عامي 2017و 2018 وبالتالي توفير المزيد من فرص العمل.
وأوضح حمدان أن نحو 70 بالمئة من الموازنة العامة لعام 2019 المقدرة بـ 3882 مليار ليرة سورية من نصيب الإنفاق الجاري أي تقديم خدمات للمواطنين في كل المناطق وما يقارب 28 بالمئة للإنفاق الاستثماري المستقبلي 
لافتاً إلى أن الحكومة تدرك أن الراتب لا يكفي ولكن علينا أن نواجه ظروف الحرب بعد أكثر من سبع سنوات ونيف ومن الطبيعي عندما تتوافر الظروف الملائمة والإمكانيات لهذه الزيادة ستكون موضع الدراسة.
 
خربوطلي: الكهرباء ستعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب
قال وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي: إلى حد ما رممنا وأعدنا المنظومة الكهربائية بالبلاد وربطها ببعضها، مضيفاً: حالياً أصبحنا ننقل الطاقة من المنطقة الجنوبية لأقصى الشمال.
وخلال رده على أعضاء اللجنة أشار خربوطلي إلى مشروع خط حماة جندر وطاقته 400 كيلو فولط وهو ينقل من الوسطى والجنوبية إلى الشمالية، كاشفا أن الكهرباء ستعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب بعد الانتهاء منه.
 
مقترح لتعزيز النشاط الاقتصادي بين سورية وإيران
شدد نائب وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، أمير أميني، على أهمية إنشاء فروع للبنوك الإيرانية والسورية في البلدين لتسهيل المعاملات المالية وتفعيل عمل غرف التجارة بين الجانبين.
 
وزير المالية : تفاقم عجز الميزانية يعكس قوة الحكومة وهذا دليل ذلك
دافع وزير المالية السوري مأمون حمدان عن مشروع موازنة البلاد لـ2019، التي تتضمن عجزا ضخما، وقال إن تفاقم العجز دليل على قوة الدولة السورية وعزمها على مواصلة تلبية متطلبات الإنفاق.
ويتضمن المشروع إنفاقا مقداره 3882 مليار ليرة سورية، على أن يبلغ عجز الموازنة خلال العام القادم 946 مليار ليرة سورية، مقارنة بإنفاق مقداره 835 مليار ليرة سورية وعجز مقداره 186 مليار ليرة كانا في ميزانية عام 2011.
 
أضرار المزارعين بسوريا تتجاوز تريليون ليرة والحكومة : لا تعويض بالمرحلة الراهنة
كشف وزير الزراعة والإصلاح الزراعي  أحمد أسعد القادري عن إجراء إحصائية أولية لأضرار المزراعين في البلاد، مبيّناً أن قيمتها تقارب 1.2 تريليون ليرة سورية، مع وجود صعوبة في تعويض الأضرار بالمرحلة الراهنة.
وقال القادري إنه يمكن للمزارع المتضرر توثيق الضرر بضبط شرطة، ثم يسجّله في مديرية الزراعة التابع لها للمرحلة القادمة
 
سوريون أسسوا ربع عدد الشركات الأجنبية في مصر منذ بداية 2018
مثّلت الشركات السورية ربع عدد الشركات الأجنبية المؤسسة ضمن مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وفقاً لبيانات وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتجارة والصناعة المصريتين.
وأشارت البيانات إلى أن السوريين أسسوا 818 شركة جديدة في مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، برأسمال قدره 69.93 مليون دولار، أي ما ما يعادل 1.25 مليار جنيه، كما زادت التدفقات الرأسمالية السورية لمصر 30.1 بالمئة، بعدما كانت 53.75 مليون دولار في أول 9 أشهر من 2017.
وارتفع عدد الشركات السورية المؤسسة داخل مصر خلال العام الجاري بمعدل 62 بالمئة، حيث كان عددها 505 شركات سورية في الأشهر التسعة الأولى من 2017.
 
500 طن خضار وفواكه تدخل الأردن يومياً عبر نصيب: أسواق سورية تتضرر
تجاوز حجم الصادرات الزراعية السورية للأردن منذ إعادة فتح معبر نصيب، 17 ألف طن من الخضر والفواكه، وتطورت مؤخراً لتصل إلى تصدير نحو 500 طن يومياً، بحسب ما ذكره محمد السواح، رئيس اتحاد المصدرين في سوريا.
وأضاف السواح، في تصريحاته ، أن معظم الشاحنات السورية التي تنقل الخضار والفواكه للجانب الأردني يتم إفراغ حمولتها، ومن ثم يتم نقل الحمولة إلى شاحنات أردنية، تتولى بدورها عملية إيصالها إلى الأسواق والمستودعات الأردنية. وذكر السواح بأن معظم الشاحنات السورية تضطر إلى الانتظار عدة أيام حتى يتم السماح بإفراغ حمولتها.
 
ركن السيارات في الشوارع الفرعية بدمشق سيصبح مأجوراً.. والمحافظة تهدد بغرامة كبيرة
تعتزم محافظة دمشق تحويل كل شوارع في العاصمة إلى مواقف مأجورة، بما فيها الشوارع الفرعية، فيما تحدث مسؤول بالمحافظة عن تحضير قرار بفرض غرامة مالية على السيارات المركونة على الأرصفة.
و اشار مدير هندسة المرور في محافظة دمشق، عبد الله عبود، قوله إن المواقف في العاصمة أصبحت مستثمرة للشركة القابضة، وأن الأخيرة انتهت من إعداد دراسة لطرح المواقف للاستثمار، وستشمل كل مناطق دمشق بما فيها الحارات والشوارع الفرعية وليس فقط شوارعها الرئيسية.
عبود أشار إلى أن غرامة بقيمة 50 ألف ليرة، ستُفرض على أصحاب السيارات المركونة على الأرصفة
 
بائعون يتوقفون عن بيع السلع بحجة تقلب سعر الصرف!!
شهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق الموازي ارتفاعاً خلال الأيام الماضية، بدأت انعكاساته تظهر في أسعار بعض السلع ضمن الأسواق، ووصل الأمر لدى بعض التجار لتوقفهم عن البيع.
وأشار أحد تجار المواد الكهربائية إلى أنه توقف عن البيع نتيجة لعدم استقرار سعر صرف الدولار مقابل الليرة فرغم خطه البياني المرتفع فإنه غير مستقر، وعلى هذا الأساس لا يمكن تحديد سعر البيع الحقيقي الذي يحقق الربح.
 
محافظة دمشق تغلق أكثر من 4 آلاف محل مخالف في 10 أشهر
أغلقت محافظة دمشق 4,252 محلاً وعقاراً بالشمع الأحمر حتى نهاية تشرين الأول الماضي، وذلك نتيجة لمخالفات ارتكبها أصحابها.
وبحسب تقرير صادر عن المحافظة فقد نظمت قيادة شرطة مجلس محافظة دمشق 126 ضبطاً لمخالفات بناء توزعت على 11 من أحياء دمشق.
وأظهر التقرير، تنظيم 11,180 ضبطاً بحق محلات البالة، نتج عنها مصادرة 105 آلاف قطعة ملابس وأحذية، وبلغ عدد ضبوط الإشغالات التي تم تنظيمها حتى نهاية تشرين أول 12,521 ضبطاً.
 
تسجيل أكثر من 600 ألف عامل من القطاع الخاص في التأمينات الاجتماعية
 أكد مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية يحيى احمد أن التعاون بين المؤسسات و الشركات الخاصة في سورية  أثمر نتائج مهمة بتسجيل اكبر عدد من العمال في التأمينات من القطاع الخاص حيث بلغ عددهم خلال بداية الشهر الحالي 612019 عاملاً، منهم 124617 عاملاً بين أيلول وشهر تشرين الثاني.‏
 
مشروع استراتيجي لتحلية مياه البحر في سورية 
كشف وزير الموارد المائية نبيل الحسن أن الوزارة تعمل على تحلية مياه البحر وأنه تم تحديد أماكن بطلب من رئيس مجلس الوزراء عماد خميس.
وأكد الحسن خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أمس موازنة وزارة الموارد المائية أن المشروع متكامل مائي كهربائي، وإستراتيجي وبكلف عالية مشيراً إلى أنه تم لحظ بعض الأماكن على الشواطئ للاستملاك، متوقعاً في منتصف العام القادم سيكون هناك شيء بين يدي الوزارة حول هذا الموضوع.
 
آيروفلوت الروسية تدرس استئناف رحلاتها إلى سورية
تدرس الناقلة الروسية آيروفلوت استـئناف رحلاتها إلى دمشق بعد انقطاع دام سنوات لدوافع أمنية في سورية، التي تشهد اضطرابات منذ سنوات.
ونقلت وكالة تاس الروسية اليوم عن المدير العام للشركة الروسية فيتالي سافيلوف أن آيروفلوت تنظر في مسألة استـئناف الرحلات إلى سورية مع بداية الموسم الصيفي بنهاية مارس القادم.
 
التموين: لهذا السبب ارتفعت أسعار الكعك والخبز السياحي والصمون
قال عضو جمعية حماية المستهلك بدمشق بسام درويش إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الكعك والخبز السياحي والصمون بالمخابز الخاصة هو وقف استيراد الطحين من لبنان منذ قرابة 4 أشهر، ما رفع سعر الكيلو من 130 ليرة إلى 270 ليرة سورية.
ونفى درويش  أن يكون سعر الصرف وراء زيادة أسعار منتجات الأفران الخاصة، مبيّناً أن الدولار كان العام الماضي عند حدود 500 ليرة تقريباً وكان كيلو الطحين يباع للمخابز الخاصة بـ130 ليرة.
 
وزير الكهرباء: لهذه الأسباب زادت ساعات التقنين
أكد وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي بأن الأسباب الحقيقية لزيادة عدد ساعات التقنين ترتبط بإجراء الصيانات والإصلاحات الدورية التي تجريها الوزارة خلال هذه الفترة، مشيراً إلى أنها سوف تنتهي منها كحد أقصى في الخامس من كانون الأول القادم.
وأضاف خربوطلي: أما السبب الثاني لزيادة التقنين فيتعلق بعدم استخدام المازوت للتدفئة بعد لدى العديد من المواطنين وبالتالي استخدام الكهرباء للتدفئة إلى جانب سخانات المياه عن طريق الكهرباء، بالإضافة إلى الأسباب السابقة أدى إلى ارتفاع حمولات استهلاك الكهرباء لأكثر من 50 بالمئة.
 
قيمة التبادل التجاري السوري الصيني تزيد عن مليار دولار 
أكدت عضو مجلس الشعب، نائبة رئيس جمعية الصداقة السورية - الصينية، أميرة ستيفانو، أن العلاقات الدبلوماسية السورية-الصينية تعود إلى 61 عاما على تأسيسها إلا أن العلاقات التجارية بين البلدين إلى مئات السنين إذ شكلت سوريا طريق الحرير الذي ربط بلاد الصين ببلاد العرب.
وقالت ستيفانو :إن حجم التبادل التجاري بين الدولتين وصل عام 2010 ما يقارب 2.48 مليار دولار إضافة لعقود هندسية بقيمة 1.82 مليار دولار وكذلك 4.82 مليون دولار تحويلات عمال صينيين في حوالي 30 شركة صينية في سوريا و 16.81 مليون دولار على شكل استثمارات مباشرة.
 
بالأرقام.. أرباح سيريتل ترتفع 89% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2018
بلغت أرباح شركة سيريتل للاتصالات الخليوية في سوريا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 46.08 مليار ليرة مقابل 24.3 مليار ليرة في الفترة المماثلة من 2017 بزيادة قدرها 89.34%
و أظهرت النتائج المالية للشركة، أن ارتفاع الأرباح جاء بشكل رئيسي نتيجة لانخفاض حصةالحكومة من الإيرادات الخاضعة لنسبة تقاسم من 31.5% في 2017 إلى 21.5 في 2018.
 
العراق يلغي قرار تجميد و عدم التعامل مع شركتي ( السورية للطيران و أجنحة الشام )
ألغى البنك المركزي العراقي ، يرم أمس ، قرار وقف التعامل مع شركتي الطيران السورية واجنحة الشام، بالأضافة للعقوبات المالية وتجميد أرصدة المؤسسة، إلى جانب شركة أجنحة الشام السورية.
وقالت مصادر مطلعة أنه قد تم الغاء قرار البنك المركزي العراقي تجميد اصول ووقف التعامل مع شركتي الطيران السورية واجنحة الشام.
وأضافت المصادر أنه تم الموافقة حول عودة العمل وتسيير الرحلات،مشيرا الى ان صدر القرار من البنك وقريبا سيعلن في الإعلام.
 
وزير السياحة: مليونا سائح في سورية العام القادم .. والسائح يعادل 10 براميل نفط 
توقع وزير السياحة بشر يازجي أن يبلغ عدد القادمين إلى سورية نحو مليوني عربي وأجنبي العام القادم، مشيراً إلى أن عدد القادمين العام الماضي بلغ أكثر من 1.3 مليون قادم منهم 200 ألف سائح ضمن السياحة الدينية.
ورأى يازجي خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أن قدوم سائح إلى البلاد يعادل أرباح 10 براميل نفط، مشيراً إلى أن تنشيط أرباح السياحة تعادل تصدير النفط والحمضيات، ومضيفاً: نحن الآن بحاجة إلى خدمات لتشجيع السياحة وخصوصاً الشعبية.
 
سورية تطلق أول مشروع للطاقة الشمسية بكلفة تتجاوز 2 مليون دولار
دشّن رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس الأسبوع الماضي، مشروع محطة شمسية لتوليد الكهرباء باستطاعة 1.26 ميغاواط بكلفة تبلغ نحو مليار ليرة سورية (نحو 2.06 مليون دولار).
وتقع المحطة في منطقة الكسوة بريف دمشق وجرى تدشينها في منتصف 2017، وتعتبر المحطة باكورة مشاريع توليد الكهرباء بتقنية الطاقات المتجددة في سورية.
وتولد المحطة الكهرباء بمعدل 2 مليون كيلوواط ساعي سنويا، وتكفي لإنارة 500 منزل على مدار العام، كما توفر المحطة 500 طن من الفيول سنويا بقيمة 90 مليون ليرة
 
إيران تبدأ بإنشاء سكة حديد تصلها بالعراق وصولاً لميناء اللاذقية
وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني، بمد سكة حديد من منفذ الشلامجة الحدودي حتى مدينة البصرة في العراق، وصولاً إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط، لتربط بين إيران والعراق وسورية.
ونقلت وكالة فارس عن مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية مازيار يزداني قوله، إن مشروع سكة حديد الشلامجة -البصرة يبلغ طوله 32 كيلومتراً، ويشمل تشييد جسر متحرك بطول 800 متر.
 
الزراعة: ممنوع تصدير رأس واحد من ذكور الأغنام والماعز حالياً
الحديث عن فتح باب تصدير ذكور الأغنام وذكور الماعز الجبلي «الجدايا» غير وارد في الوقت الراهن، وفق ما أكدته مصادر في وزارة الزراعة، مشيرة إلى ان مرحلة الولادات بين قطعان الأغنام ستبدأ مطلع الشهر القادم وتنتهي في 31 / 3 / 2019 وبعدها يمكن الحديث عن عمليات التصدير، مبنية أن خلال فترة الولادات يمنع منعاً باتاً تصدير ولو رأس واحد.‏
 
قاسم:شركتا الاتصالات الخليوية في بورصة دمشق بداية 2019..وجلسة لتحديد سعر السهم قريباً
قال المدير التنفيذي في سوق دمشق للأوراق المالية الدكتور عبد الرزاق قاسم إن السوق انتهت من الإدراج الأولي لشركتي الاتصالات سيرياتيل وmtn ويجري حالياً إيداع المساهمين والدراسة السعرية والتقديرية للأسهم.
وأضاف أن جلسة استكشافية لتحديد السعر ستتم خلال فترة قريبة ليتم بعد ذلك الإقرار بالادراج النهائي من قبل مجلس إدارة السوق، منوهاً إلى أن شركتي الاتصالات سيتم إدراجهما بشكل نهائي ضمن الشركات المدرجة في السوق مع بداية العام كحد أقصى.‏
 
قرارات الحجز الاحتياطي في سورية ستصبح إلكترونية مطلع 2019
قال وزير الاتصالات والتقانة علي الظفير إن قرارات الحجوزات الاحتياطية ستصبح إلكترونية بتاريخ 2 كانون الثاني 2019، مبّيناً أن تكلفتها ورقياً تصل إلى 8 مليارات ليرة سورية تقريباً.
وأضاف الظفير أن الحجوزات الاحتياطية الإلكترونية تفيد بدقة وسرعة الوصول للبيانات، إضافة إلى أنها تتمتع بالقيد الخماسي (الرقم الوطني) بما يتيح تجاوز مشكلة تكرار الأسماء بشكل كامل
 
أربعة أسباب وراء تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.. تعرّفوا عليها؟
واصلت الليرة السورية تراجعها مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، بالمقارنة مع مستوياتها المسجلة في الأسبوع السابق، حيث بلغ سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي بالمتوسط مستوى 478 ليرة سورية للشراء ومستوى 480 ليرة سورية للمبيع.
ويعود ذلك بشكل رئيسي لمجموعة من الأسباب بحسب التقرير الاسبوعي لمركز مداد والذي إطلع عليه موقع اسعار صرف العملات ، وهي:
1-تحقيق سعر صرف الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في العام 2018 أمام العملات الرئيسية في السوق العالمية.
2-استمرار الطلب على الدولار الأمريكي في السوق المحلية وسط الحاجة لتأمين احتياجات تمويل مستوردات القطاع العام لبعض السلع الأساسية لا سيما مادة القمح والمشتقات النفطية خلال الفترة الحالية.
3-زيادة الطلب على الدولار الأمريكي في المناطق الشمالية من البلاد بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة.
4- عودة عمليات المضاربة على الليرة السورية والتوقعات في السوق نحو تحقيق الليرة السورية المزيد من الخسائر .
 
سورية بالمرتبة الرابعة ضمن قائمة أبطأ سرعة انترنت في العالم.. والمرتبة 194 من أصل 200 بلد 
صنف موقع المقارنة Cable البلدان التي تملك أسرع إنترنت في العالم بناء على أكثر من 163 مليون اختبار سرعة حول 200 دولة ومنطقة في العالم، وبلغ متوسط السرعة العالمي 9.1 ميغابيت في الثانية.
وبناء على نتائج هذا التصنيف بحسب موقع Cable  والتي نشرها موقع Atlasandboots و ترجمها موقع اسعار صرف العملات  حلت سنغافورة في المركز الأول عالميا بمتوسط سرعة بلغ بلغ 60.3 ميغابيت في الثانية، بينما حلت سورية بالمرتبة الرابعة عربياً كأبطأ سرعة انترنت بمتوسط سرعة 0.8 ميغابيت بالثانية متراجعة 11 مرتبة عن العام الماضي و زمن تحميل فلم عال الجودة بحجم 5 غيغابايت يحتاج إلى 13-14 ساعة للتحميل والمشاهدة.
 
 
16/11/2018
عدد المشاهدات: 5684
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة