تسبب تناول الخس الروماني في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في حدوث حالات إصابة، وسط تحذيرات من السلطات الرقابية في كلا الدولتين من تناول هذا النوع من الخضار لاحتوائها على بكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي).
وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ا ف ب ان حصيلة هذا الوباء الفيروسي، الذي سجلت أعراضه بين 8 و31 تشرين الاول، بلغت 32 مصاب في 11 ولاية أميركية و18 شخصاً في مدينتين بكندا ، بحسب احدث بيانات
وحذرت السلطات الصحية في أميركا وكندا المواطنين من تناول الخس الروماني، وطالبوا المتاجر و المطاعم وتجار التجزئة بوقف بيعه واستخدمه ، في ظل مواصلة التحقيقات بشأن تفشي البتكتريا المرتبطة بهذا النوع من الخضار.
وعلى الرغم من أنه تم التأكد من أن مصدر تفشي البكتيريا هو الخس الروماني، فإنه لم تتم معرفة سبب التلوث.
ونصح مركز مكافحة الأمراض المواطنين بعدم تناول الخس في حال عدم معرفة نوعه والتخلص منه فوراً، كما دعت المستهلكين الى غسل وتعقيم مكان تخزين الخس، إذ عادة ما يُصاب الشخص بالمرض بعد 3 او 4 أيام من تناول هذا النوع من الخضار الذي يحتوي على بكتيريا.
وعلى اثر هذه التحذيرات ، علقت السعودية، واردات الخس الروماني من الولايات المتحدة،  حفاظًا على الصحة العامة ولحين انتهاء الجهات الحكومية من التحقيقات ، وذلك بحسب بيان اصدره المتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة، عبدالله أبا الخيل.
ودعا  البيان المواطنين والمطاعم الذين اشتروا هذا النوع من الخس إلى إتلافه وعدم تناوله احترازيًا.
وقد ظهر المرض مؤخرا في الولايات المتحدة لأول مرة في اذار الماضي، وعاد المرض مجددا في 12 ايار الماضي، وفق مركز مكافحة الأمراض والوقاية.
و تعيش بكتيريا اي كولاي في أمعاء الحيوانات، ويمكن أن تلوث مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية ، وتشمل اعراضها اسهال مصحوبا بالدم وتشنجات معدية وتقيؤ وفشل كلوي.
وقد يصاب الشخص بهذه البكتيريا دون ظهور اعراض، وعادة ما يتعافى المريض منها دون مضاعفات بين 5 الى 10 أيام، ويمكن انتقال العدوى من شخص لآخر عبر الاتصال المباشر.

22/11/2018
عدد المشاهدات: 4668
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة