حذرت دراسة طبية من تصفح الهاتف المحمول والاطلاع على مدى التفاعل على مواقع التواصل وتصفح الأخبار فور الاستيقاظ بسبب الآثار السلبية التي تتعلق بالصحة العقلية و النفسية على المدى الطويل.
وذكرت قناة الحرة الأمريكية، نقلاً عن الباحثة وخبيرة الصحة تشيلسي بوتينجر أن هذا الأمر له أضرار كبيرة على المخ، كما أن هذه العادة تزيد بشدة من التوتر، وعلى المدى الطويل يمكن أن تؤدي إلى الشعور بجنون العظمة والخوف والغضب.
وأضافت الباحثة المتخصصة في علم النفس و علم الأعصاب الشخص عندما يستيقظ من النوم ينتقل دماغه من موجة دلتا (في مخطط كهربية الدماغ تشير إلى مرحلة النوم العميق) إلى ثيتا.
والأخيرة تفصل بين النوم ومرحلة الاستيقاظ التام، وهي فترة قصيرة يتهيأ فيها الدماغ لبدء يوم جديد، وتلعب دورا هاما في تحسين عملية الإبداع والقدرة على حل المشكلات.
وما يحدث هو أننا عندما نتصفح هواتفنا بعد الاستيقاظ مباشرة، يتجاوز الدماغ هذه المرحلة الفاصلة ويصل مباشرة إلى موجة بيتا التي تحدث عندما يكون المخ بحالة نشاط تام ويكون القلق في أوجه.
وحذرت الباحثة من أن هذا الأمر يؤثر سلبا على البنية الفيزيائية للدماغ، وعلى أداء الشخص وعلى صحته بشكل عام ، موضحة أن ما تحتويه المعلومات الواردة فيما يتم الاطلاع عليه في الهاتف بعد الاستيقاظ يؤثر على مزاج الشخص بقية اليوم.
ويأتي ذلك بناءاً على دراسة أجرتها الباحثة على حوالي 95 ألف شخص لمدة ثلاث سنوات بهدف معرفة الآثار النفسية والعقلية لهذه العادة.

07/01/2019
عدد المشاهدات: 7533
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة