وصل الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الاثنين الى العراق في زيارة رسمية تستمر 3 ايام سيتم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات في المجال الاقتصادي في محاولة للحد من العقوبات الاقتصادية على طهران.
ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن روحاني قوله قبيل توجهه الى العراق إن ايران وعلى امتداد السنوات الماضية كانت جنبا الى جنب العراق.. لدينا علاقات وثيقة مع العراق في معظم المجالات حيث يبلغ حجم التبادل التجاري مع العراق 12 مليار دولار سنويا وباستطاعتنا رفعه الى 20 مليار دولار.
وتابع روحاني تحدونا الرغبة باتصال شبكة سكك الحديد الايرانية مع العراق، كما ان هناك قضايا مهمة مدرجة في جدول أعمال الزيارة لهذا البلد.
وكانت مصادر اعلامية ايرانية قالت إنه سيتم خلال الزيارة التي وصفتها بـ التاريخية التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات في مجالات مثل الطاقة والنقل والزراعة والصناعة والصحة.
واشار روحاني الى ان الولايات المتحدة تسعى الى اثارة الخلافات بين دول المنطقة، مضيفا ان الرئيس الاميركي زار العراق بخفية ولا يمكن المقارنة بين العلاقات الاميركية مع العراق مع العلاقات الايرانية معه، ولا أحد ينسى الجرائم التي ارتكبتها اميركا في المنطقة.
وكان مسؤول ايراني كبير يرافق روحاني قال ان العراق قناة أخرى لإيران لتفادي العقوبات الأمريكية الجائرة المفروضة على إيران.. هذه الزيارة ستوفر فرصا للاقتصاد الإيراني.
يشار الى ان الاقتصاد الايراني يعاني من ضغوط اقتصادية شديدة نتيجة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة العام الماضي والتي تعتبر الاشد في تاريخ العلاقات بين البلدين.

11/03/2019
عدد المشاهدات: 6507
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة