توقعت الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار استمرار ارتفاع أسعار اللحوم والفروج أو استقرارها بأسعار أعلى من الحالية، خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء عيد الأضحى، مقترحةً السماح باستيراد اللحوم الحمراء المثلجة والمبردة بأقصى سرعة ممكنة، لسد النقص الحاصل بين العرض والطلب.

وفي دراسة أعدتها الهيئة لمادة اللحوم الحمراء والفروج في الأسواق المحلية، أكدت ضرورة تخفيض التعرفة الجمركية للحوم المستوردة بكافة أنواعها الحية والطازجة والمبردة والمجمدة لتصبح 1%، بدلاً من 5% للحوم الحية و10% للطازجة والمبردة والمجمدة، وفق ما أوردته صحيفة الوطن.

وبيّنت الدراسة أن أسعار مادة اللحوم الحمراء استقرت من تشرين الأول وحتى كانون الأول 2018، لانخفاض الطلب وزيادة العرض، ثم عاودت الارتفاع مع بداية 2019، ليصل في شباط الماضي كيلو لحم الغنم هبرة إلى 6,500 ليرة سورية، و4,200 ليرة للحم العجل هبرة و1,850 ليرة للحم الغنم قائم.

وأعادت الهيئة سبب ارتفاع اللحوم حالياً إلى ارتفاع كميات هطل الأمطار خلال العام الجاري، وتوفر المراعي الطبيعية ما دفع المربين نحو التربية والتسمين والإحجام عن البيع، الأمر الذي خفض المعروض من المادة وزاد الأسعار، إضافة لاستمرار التهريب إلى لبنان والأردن.

وبالنسبة للفروج، أوضحت الدراسة أن ارتفاع أسعار المادة جاء نتيجة انخفاض العرض مقابل الطلب، والتشدد في مكافحة التهريب والحد منه، مبيّنةً أن أسعار تداول الفروج خلال الأشهر الـ4 الأخيرة من 2018 لم تكن عادلة، وتسببت بخروج بعض المربين من السوق، متوقعةً استمرار السعر بالارتفاع لمدة 40 يوماً على الأقل، كونها الفترة اللازمة لعودة المربين الخارجين من الإنتاج.

بدوره، دعا رئيس الجمعية الحرفية للحامين والقصابة أدمون قطيش إلى معالجة الأسباب المؤدية لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وأهمها التهريب، مبيّناً أن التسعيرة الجديدة للحم الخروف أصبحت 4,700 ليرة، بعدما استمرت لأكثر من عام عند 4,200 ليرة لكيلوغرام لحم الخروف الهبرة ومقشور.

ويستهلك سكان دمشق وريفها شهرياً قرابة 60 ألف خروف، و3 آلاف عجل، و11 ألف طن فروج، بحسب كلام قطيش، كما يوجد وجود 1,400 لحام بدمشق وريفها منهم نحو 950 لحاماً منتسباً للجمعية حالياً.
 
19/03/2019
عدد المشاهدات: 7419
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة