بحث رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس مع معاون وزير الاقتصاد والمالية الايراني مير اشرفي الثلاثاء تخفيض الاسعار الاسترشادية على البضائع السورية وانسياب الصادرات بين البلدين وتشكيل اتحاد جمركي بين إيران والعراق وسورية لتعزيز حجم التبادل التجاري.
وقالت وكالة سانا ان الجانبين اتفقا على تعيين ضابط ارتباط بينهما لحل ومتابعة كل المشكلات المتعلقة بالجمارك ومنها تخفيض الأسعار الاسترشادية على البضائع السورية والسماح للبضائع السورية بالدخول إلى الأسواق الإيرانية.
ونقلت الوكالة عن الدبس قوله عقب المباحثات إننا ناقشنا كيفية تسهيل إنسياب الصادرات السورية إلى إيران والصادرات الإيرانية إلى سورية، مضيفا انه يجب علينا أن نرتقي بحجم العلاقة الاقتصادية إلى حجم العلاقة السياسية الموجودة بين البلدين فالعلاقة السياسية معروف أنها قوية جدا.
واشار الدبس إلى أهمية تخفيض الأسعار الاسترشادية على البضائع السورية والسماح لجميع البضائع بالدخول إلى السوق الإيرانية والإسراع في الإفراج عن البضائع السورية عند وصولها إلى المرافئ أو المطارات الإيرانية.
ولفت الدبس إلى أهمية الاستثمارات المشتركة في القطاع الصناعي والتعاون بين البلدين في مجال التحويلات المالية لمواجهة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب غير المبررة التي يتعرض لها البلدان.
من جهته، اقترح اشرفي تشكيل اتحاد جمركي بين إيران والعراق وسورية لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدان الثلاثة وتعزيز عملية شحن البضائع بشكل أفضل وبالتالي الإنسياب السريع والسهل للبضائع عبر تلك البلدان كما اقترح تفعيل السياحة بين البلدان الثلاثة.
واعتبر أشرفي أن موضوع السعر التأشيري والترسيمي هو موضوع جمركي وستتم متابعته بالكامل.
يشار الى ان سورية وايران وقعتا بداية هذا العام مذكرة شاملة لعدد من الاتفاقيات بين البلدين، في عدة مجالات أبرزها مجالات الطاقة والنظام المصرفي إضافة إلى التجارية والمالية والصناعية والثقافية ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والنقل والاقتصاد.

01/05/2019
عدد المشاهدات: 1700
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة