خاص اسعار صرف العملات

إنطلقت عجلة إعادة تمويل القروض في المصرف التجاري السوري بشكل خجول، بعد توقفها خلال سنوات الحرب السابقة، رغم ارتفاع موجودات المصرف، الذي يعتبر من أكبر المؤسسات المصرفية في القطر، ويستأثر بحصة 80 بالمئة من الميزانية العمومية للقطاع المصرفي، ويستحوذ على أكثر من 70% من نشاط الإيداع والإقراض في السوق المحلية .
 
بيانات المصرف التجاري، الذي اطلع عليها موقع اسعار صرف العملات تقول: ان لدى المصرف كتلة ودائع تزيد عن 1600 مليار ليرة سورية، وأموال قابلة للإقراض بحدود 772 مليار ليرة ،وقدم تسليفات بحدود 456 مليار ليرة، منها  432 مليار قطاع عام ،وبحدود 24 مليار قطاع خاص لغاية بداية الشهر الجاري .
 
المصرف أطلق قروضه الاستهلاكية مؤخرا بفوائد 12.5 بالمئة، يتم حساب 40 بالمئة من الراتب المقطوع للموظف، يضاف اليه 11500 ليرة تعويض المعيشة، مع متوسط الحوافز أو المبالغة الاخرى التي يحصل عليها الموظف، وهو بحاجة الى ضمانة عقارية لا تقل قيمتها التقديرية عن 200% من حجم القرض، فضلاً عن تأمين المقترض كفلاء اثنين عاملين بالقطاع الحكومي لقرض يزيد عن مليون ليرة .
 
وعلى ما يبدو من سياسة المصرف الترويجية المعدومة لقروضه الاستهلاكية وفقا لمتابعة موقع اسعار صرف العملات ،وعدم نشرها على موقعه ،او حتى وضع عملية حسابية تريح المستعلم عن القرض، وتوضح له المبلغ الذي يقدر الحصول عليه ،والفوائد والاقساط الشهرية، كما فعل في قروض سابقة، أن المصرف طرح هذه القروض من باب الواجب والدعاية، او يفضل اقراض القطاع العام عن القطاع العام والابتعاد عن المخاطر والقروض المتعثرة الذي وقع بها، والتخلص من كابوس لجان التفتيش التي تفتش في المصرف منذ فترة طويلة ،دون ان يرشح اي نتائج لعملها.
 
المصرف يعمل على إطلاق القروض الاستثمارية ،التي يتوقع أن يبدأ العمل بها خلال الأسبوع القادم، و إصدار تعليمات خاصة بـالـ VIP ،وسبق له باطلاق وعود عن قرض على البطاقة للمتعاملين مع المصرف والموطّنة رواتبهم لديه، بثلاث فئات دون تنفيذ .
الشروط الذي يضعها التجاري مع نسب الفائدة المرتفعة، ستحد من الإقبال على القروض، كون راتب الموظف من الفئة الأولى مع خدمة 20 عاما لا يتجاوز 40الفا، وحسب معادلة المصرف المطروحة فان جميع العاملين في القطاع الحكومي خارج هذه المعادلة ، نتيجة تدني الاجر .
 
 
03/05/2019
عدد المشاهدات: 4392
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة