قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يوم الثلاثاء ان بلاده تقترب من اتفاق بخصوص مبيعات النفط مع الاتحاد الأوروبي، رغم العقوبات الامريكية على طهران.
ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن ظريف قوله ان إيران والاتحاد الأوروبي على شفا التوصل لاتفاق، والذي سيتيح بيع النفط الإيراني رغم العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب.
وكانت تقارير اعلامية اشارت في كانون الثاني الماضي الى ان بريطانيا وألمانيا وفرنسا تعتزم تدشين آلية مالية خاصة تسمح للاتحاد الأوروبي بإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني عن طريق الالتفاف على منظومة العقوبات الأمريكية وذلك من خلال تسجيل كيان جديد في فرنسا، وتديره ألمانيا، وتموله الدول الثلاث المذكورة لتطبيق آلية تسمح لإيران بالتبادل التجاري مع الشركات الأوروبية.
وفرضت الولايات المتحدة في تشرين الثاني الماضي عقوبات اقتصادية شديدة على ايران شملت القطاع النفطي وتقليص صادراتها في هذا المجال وذلك بعد انسحاب واشنطن من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية كبرى.
لكن واشنطن منحت إعفاءات مؤقتة من العقوبات لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان حيث سمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة ستة أشهر انتهت في 2 ايار الجاري..

08/05/2019
عدد المشاهدات: 8983
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة