خاص اسعار صرف العملات

وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، حول إدخال بعض المواد وفق نظام الكوتا خلال الدورة القادمة لـمعرض دمشق الدولي، رغم تأكيدات مصادر في الجمارك مؤخراً باتجاه الحكومة لإلغائه.

وينص المقترح على السماح بإدخال الأجهزة الكهربائية على اختلاف أنواعها، والمواد الغذائية (مرتديلا – جبنة – تمر هندي) التي تسجل عليها تاريخ الإنتاج والصلاحية إلى المعرض وبيعها بشكل مباشر، حسب حدود القيم المقترحة والمساحات المحجوزة.

وجرى اعتماد نظام الكوتا بعد صدور قرار وزارة الاقتصاد بهذا الخصوص، وكان هدفها زيادة المشاركات الدولية وعدد الشركات الأجنبية في معرض دمشق الدولي، وتحقيق إيرادات كبيرة للخزينة العامة للدولة عبر الرسوم الجمركية المستحقة.

وسمح القرار للدول والشركات الأجنبية المشاركة في المعرض، ببيع جزء من منتجاتها وبضائعها (الممنوعة أو المحصورة أو المقيد استيرادها) محلياً خلال فترة المعرض، باستثناء التبغ والسيارات والمجوهرات والحلي بكافة أشكالها والألبسة المستعملة.

وتتراوح قيمة البضائع المسموح بيعها في السوق المحلية بين 20 ألف إلى 200 ألف دولار، وذلك بحسب حجم مشاركة الدولة في المعرض، ومساحة الجناح التي تشغله وتتراوح بين 20 إلى 600 متر مربع.

وتوقعت مصادر في مديرية الجمارك العامة مؤخراً منع الكوتا (الحصص) خلال الدورة القادمة لمعرض دمشق، ومنع منح إجازات لمواد ممنوعة الاستيراد، حتى لا يتم استغلال بياناتها لتغطية التهريب على مدار العام.

وبحسب ما أوردت صحيفة الوطن حينها، فإنه في دورة المعرض الماضية تم منح إجازات (بنظام الكوتا) لمواد ممنوعة الاستيراد، فاستغل بعض التجار البيان الجمركي الذي يمتاز بأن مدته الزمنية لسنوات، لتبرير توزيع المواد المستوردة للمعرض في الأسواق.

وبلغت قيم السلع التي منحت إجازات استيراد وفق الكوتا خلال المعرض بدورته السابقة العام الماضي 4 ملايين دولار، بحدّ أعلى 60 ألف دولار للتاجر، كما لم تتجاوز في الدورة الأسبق لها 2.5 مليون دولار، أي بإجمالي 6.5 ملايين دولار للمعرضين.

وتنوعت البضائع التي دخلت وفق الكوتا بين العطورات ومواد التجميل والحفاضات والبزورات والمشروبات الغازية والأجهزة الكهربائية وغيرها، وفق ما أضافته مصادر الجمارك.

ومن المقرر أن ينطلق معرض دمشق بدورته القادمة خلال الفترة الممتدة بين 28 آب حتى 6 أيلول 2019، تحت شعار من دمشق إلى العالم، بمساحة إجمالية قدرها 71,961 متراً مربعاً.
28/06/2019
عدد المشاهدات: 4126
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة