تمكنت الحكومة من دفع عشرات المليارات من الليرات خلال العامين الماضيين حتى تمكنت من الوصول الى مستوى تغذية كهربائية في مدينة حلب من مرتبة ال 20 ساعة يوميا منهية سنوات من الظلام وسيطرة  أصحاب الأمبيرات واستغلاهم .

حلب العاصمة الاقتصادية لسورية بدأت تستعيد بشكل واضح بنيتها الخدمية وعلى التوازي بدأ النشاط الاقتصادي والتنموي يتلمس خطواته مع تأمين  الطاقة للمدينة من كهرباء ومشتقات نفطية و غاز بشكل منتظم . .

فيما يخص الكهرباء فإن إمداد حلب بالتيار  يجري وفق خطة تشتمل كافة المناطق وحيث تم مؤخرا إعادة التغذية للأحياء الشرقية المحررة

تشير بيانات وزارة الكهرباء إن تكاليف إعادة تأهيل عدد من محطات التحويل وخطوط النقل على مختلف التوترات 400 و 230 و 66 ك.ف إضافة لإنشاء محطات تحويل وخطوط نقل جديدة بلغت 25 مليار ليرة

كما بلغت تكاليف إعادة تأهيل مراكز التحويل وشبكات التوتر المتوسط 20 ك .ف وشبكات التوتر المنخفض 20 مليار ليرة .

وهذا يعني أن تكلفة إعادة الكهرباء الى حلب بلغت 45 مليار ليرة حتى تاريخه . إلا أنّ  خارطة الارقام ستتغر بشكل كبير مع وجود خطة لتأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد حلب باستطاعة 400 ميغا بكلفة 63 مليار ليرة .
 
وفي كل ذلك فإن مدينة حلب تحتاج حاليا الى 400  ميغاوات من الكهرباء يوميا , وفي حال إعادة تأهيل مراكز التحويل المتضررة في المحافظة والبالغ عددها 1600 مركز تحويل 1500 في المدينة و100 في الريف فستبلغ حاجة المحافظة من الكهرباء 650 ميغاوات .

ووفقا لبيانات وزارة الكهرباء فإن كلفة كهرباء حلب على الدولة تبلغ سنويا 210 مليار ليرة وهي تباع مدعومة كما نعلم وب 20 % من كلفتها ما يعني أن التحصيل سنويا لا يتجاوز 48 مليار ليرة .

كل ذلك لندرك حجم الجهود التي بذلتها الدولة لاعادة الكهرباء الى حلب .

هامش 1 : الأسرة في حلب كانت تعتمد على الأمبيرات لتأمين حاجتها من الكهرباء و كان وسطي ما تدفعه الأسرة من شراء الكهرباء المولدة من الأمبيرات يصل الى حدود 15000 ليرة شهريا بينما لاتتجاوز الفاتورة الشهرية 1000 ليرة .
 
هامش 2 : على التوازي مع تأمين التغذية الكهربائية كانت جهودا كبيرة واستثنائية تبذل على مستوى تأمين المشتقات النفطية و الغاز وضمان استقرار تواجدها في العاصمة الاقتصادية لسوريا

هامش 3 : لابدّ من الإشارة تسجيل نجاح مهم في مستوى العمل التشاركي بين الدولة والقطاع الخاص ونقصد شركة بي أو إس تحديدا التي تمكنت من تأمين المشتقات وخاصة المازوت الصناعي بأسعار تنافسية فمنعت الاستغلال والاحتكار وفي هذا الموضوع لنا حديث قادم ؟  .

05/07/2019
عدد المشاهدات: 454
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة