كشف وزير المالية مأمون حمدان عن أبرز ما تضمنته المسودة الأولية لمشروع قانون التأمين الصحي، كتأسيس شركة مختصة بالتأمين الصحي رأسمالها 4 مليارات ليرة، واقتراح مصادر تمويل مستدامة لها كتحصيل رسم طابع على الصحة والحياة من التبغ والمشروبات الكحولية.

ونقلت صحيفة تشرين عن حمدان قوله، إنه تم تشكيل لجنة رئيسة مؤلفة من جهات عدة، لإعداد رؤية هيكلية وإدارية وتنظيمية لمشروع التأمين الصحي، انبثقت عنها 4 لجان فرعية قامت بدراسة واقع التأمين الحالي.

واقترحت لجنة مصادر التمويل 9 مصادر لتمويل نفقات التأمين الطبي التي ستلتزم بها الشركة المزمع إحداثها، منها تحصيل رسم طابع الصحة والحياة (قد يبلغ 75 ليرة سورية) يفرض على السجائر ومشتقات التبغ والمشروبات الكحولية، ورسم على المركبات المؤمنة، وفقاً لكلام الوزير، والذي بيّن إمكانية تحصيل نحو 64 مليار ليرة عبر هذه الرسوم.

ولفت حمدان إلى مصادر تمويل أخرى للشركة مثل حصة المؤمن له، عبر اقتطاع نسبة من رواتب العاملين أو المتقاعدين في القطاع الحكومي والخاص (تحدد لاحقاً)، ومن حصة رب العمل، ومن الهبات والمنح والقروض والتبرعات والمعونات بعد أخذ موافقة رئاسة مجلس الوزراء، ومن عوائد الاستثمارات والأرباح التي تجنيها من تطوير المشاريع الصحية.

أما اللجنة التشريعية فكان من أهم مخرجاتها تأسيس شركة مساهمة مغفلة للتأمين الصحي برأسمال بين 3- 4 مليارات ليرة، وتسهم جهات القطاع العام ذات الطابع الاقتصادي بنسب متفاوتة فيها، ومهمتها تأمين العاملين في القطاع العام والمشترك وعائلاتهم صحياً، بحسب ما أضافه الوزير.

وبالنسبة إلى لجنة التعريفات، فقد وضعت دراسة للوصول إلى تعرفة جديدة للخدمات الصحية بالمشافي والأطباء ومراكز الأشعة وبقية الخدمات الصحية، كما توجد لجنة تقنية لبناء نظام متكامل مؤتمت من المؤمن إلى شركات إدارة النفقات الطبية حتى مقدمي الخدمة يحقق أهدافاً عدة، بحسب كلام حمدان.

وتناقش مسودة مشروع التأمين الصحي حالياً مع جميع الجهات المعنية لإبداء الرأي حولها، والخروج بآلية محكمة نهاية الشهر الجاري، وفق ما نقلته الصحيفة عن هيئة الإشراف على التأمين.

وفي حزيران 2019، أكدت المؤسسة العامة للتبغ عدم ورود أي دراسة إليها ولم تتم مشاورتها بشأن فرض رسم جديد على المدخنين، حتى يتم تأمين إيرادات للتأمين الصحي، مبيّنةً أنه حتى الآن القضية شائعة ليس أكثر، وفي حال ورود شيء إليها فستوضح الأمر.

وقال مدير المؤسسة محسن عبيدو حينها إنه يوجد أساساً رسم إنفاق استهلاكي على الدخان وقدره 20%، مستهجناً زيادة سعره بقوله إذا رفع السعر أكثر فلن يشتري أحد باكيت دخان.

وجاء كلام عبيدو بعد قرابة شهر على كلام مصدر بـهيئة الإشراف على التأمين، والذي كشف تضمين فرض رسم طابع 10% على السجائر ومشتقات التبغ والمشروبات الكحولية، ضمن مسودة مشروع قانون نظام التأمين الصحي الجديد.

وأشار المصدر حينها إلى أن المسودة ستناقش بصيغتها النهائية قريباً في وزارة المالية، ويأتي رسم الطابع لتأمين الإيرادات وتمويل شركة التأمين الصحي التي ستحدث بموجب المشروع.

ولا توجد إحصائية حديثة عن عدد المدخنين في سورية، فيما قدّر المكتب المركزي للإحصاء عددهم خلال 2016 بـ1.95 مليون مدخن، وتقدر قيمة استهلاكهم من السجائر بـ142.4 مليار ليرة سنوياً، بحسب تشرين.

ويجري العمل على مشروع قانون التأمين الصحي منذ نحو عام، ويتضمن تأسيس شركة مساهمة خاصة للتأمين الصحي تسمى شركة فيحاء الشام للتأمين الصحي، وتكون لها الشخصية القانونية والاعتبارية وجميع الحقوق والصلاحيات اللازمة لتمكينها من القيام بأعمالها.

19/10/2019
عدد المشاهدات: 1218
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة