لقي ما لا يقل عن 40 شخص مصرعهم واصيب نحو الفي شخص يوم الجمعة في الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن عراقية على سوء الاحوال المعيشية.
وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق ومصادر امنية بحسب رويترز ان  إن ثمانية محتجين قتلوا في بغداد خمسة منهم على الأقل كانوا متظاهرين أصيبوا بقنابل الغاز المسيل للدموع.
واضافت المصادر إن ما لا يقل عن تسعة محتجين لاقوا حتفهم عندما فتح أعضاء جماعة عصائب أهل الحق، والذين يحرسون المقر المحلي للجماعة في مدينة الناصرية، النار بعد أن حاول المحتجون إحراق المقر.
واشارت المصادر إلى ان ثمانية أشخاص قتلوا في مدينة العمارة بينهم ستة متظاهرين وعضو واحد في جماعة عصائب أهل الحق وضابط مخابرات  لافتة إلى ان ثلاثة محتجين على الأقل في البصرة وواحدا في الحلة وواحدا في السماوة قتلوا.
وتابعت المصادر أن 12 محتجا في مدينة الديوانية لاقوا حتفهم عندما حوصروا في مبنى محترق.
والمبنى الذي يضم فيلق بدر احرقه محتجون فيما يبدو دون علم بوجود آخرين بالداخل.
بدورها اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية خالد المهنا إن 68 على الأقل من أفراد قوات الأمن أصيبوا أيضا.
واحتجاجات يومي الخميس والجمعة هي الثانية من نوعها هذا الشهر حيث شهدت عدة مدن عراقية منذ اسبوعين احتجاجات اسفرت عن مقتل 157 شخصا واصابة 6 الاف اخرين بجروح.
وتشكل الاحتجاجات أكبر تحد لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي منذ توليه السلطة قبل عام فقط على الرغم من تعهده بإصلاحات وإجراء تغيير وزاري واسع النطاق فإن رئيس الوزراء لا يزال يجد صعوبة حتى الآن في تهدئة غضب المحتجين المتصاعد.
ويتهم المحتجون المسؤولين الفاسدين والنخبة السياسية بالفشل في تحسين أوضاعهم المعيشية.

26/10/2019
عدد المشاهدات: 2536
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة