أطلقت شركة ارامكو السعودية، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، يوم الاحد عملية الطرح الأولي لنسبة من أسهمها بإعلانها اعتزام طرح الأسهم في بورصة الرياض.
وقالت شركة ارامكو في بيان لها عزمها طرح الاكتتاب على شريحتين إحداهما للمستثمرين من المؤسسات والآخر للمستثمرين الأفراد، مضيفة أن النسبة المئوية للأسهم التي ستباع وسعر الشراء سيتحددان بعد فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.
واشار البيان الى ان الشركة ستصدر نشرة الطرح الأولي في التاسع من تشرين الثاني الجاري.
وطالبت الشركة، في بيانها، كل مستثمر أجنبي راغب في شراء أسهمها، بمراعاة أربعة شروط، وهي فتح حساب محفظة برقم المستثمر الوطني لدى إيداع (شركة مركز إيداع الأوراق المالية)، والحصول على حساب أمين الحفظ الخاص به في المملكة العربية السعودية، وفتح حساب سار للأوراق المالية باسمه من خلال أمين الحفظ الدولي، وفتح حساب تداول لدى شركة (شركات وساطة محلية لتمكين التداول).
من المنتظر  طرح ما بين 1 و2 % من الأسهم بالبورصة المحلية لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار.
وتأتي هذه الخطوة بعد نحو سبعة أسابيع من هجمات على اثنتين من منشآتها النفطية مما أثر بشدة على إنتاجها. لكن أرامكو استبعدت أن يكون لهذه الهجمات أثر ملموس على نشاطها وعملياتها ووضعها المالي. كما أن الشركة لم تحدد أي إجراءات أمنية إضافية.
واعتمدت الشركة تقييما اوليا لها عند 1.5 تريليون دولار، اذ ستظل قيمتها أعلى 50 % على الأقل عن الشركتين الأعلى قيمة في العالم، مايكروسوفت وأبل، اللتين تبلغ القيمة السوقية لكل منهما نحو تريليون دولار. واشارت تقارير اعلامية ان طرح 1 % من الأسهم سيجمع نحو 15 مليار دولار فقط لخزائن الدولة، أي أقل من الرقم القياسي الذي حققته شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية من طرحها الأولي وبلغ 25 مليار دولار في 2014.
ويعتبر ادراج اسهم ارامكو في بورصة الرياض هو الركيزة الأساسية لخطة ولي العهد محمد بن سلمان لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدا عن النفط لكنه أرجئ عدة مرات منذ الإعلان عنه أول مرة في 2016.
وارامكو هي شركة الزيت العربية الأمريكية هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، يقع مقرها الرئيسي في الظهران وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

04/11/2019
عدد المشاهدات: 8766
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة