اعلنت شركة ارامكو السعودية يوم الاحد طرحا اوليا للاكتتاب للأفراد بنطاق سعري تراوح بين 30 الى 32 ريالا للسهم (8 الى 8.5 دولار)  مع اعطاء اولوية للمستثمر السعودي.
وقالت وسائل اعلام ان الشركة أصدرت نشرة محدثة للاكتتاب العام لطرحها الأولي، والتي تضمنت طرح أسهم بقيمة 96 مليار ريال سعودي ( 25.6 مليار دولار) مقابل 1.5 % من القيمة الأولية للشركة، مما قد يجعله أكبر طرح أولي في العالم.
ووفقا للنطاق السعري، فإن قيمة الشركة تراوحت بين 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار، وستعلن الشركة عن سعر السهم النهائي في 5 كانون الأول.
وحال تنفيذ الطرح وفقا لهذه الأرقام، يكسر عملاق النفط السعودي الرقم القياسي المسجل لشركة علي بابا الصينية للتجزئة التي نفذت طرحا أوليا بقيمة 25 مليار دولار في 2014.
وتعتبر ارامكو أعلى الشركات ربحية في العالم وتخطط لتوزيع 75 مليار دولار العام المقبل أي أعلى من خمسة أمثال توزيعات أبل الأعلى بدورها من توزيعات أي شركة مدرجة علي ستاندرد اند بورز 500.
وادراج اسهم ارامكو في بورصة الرياض هو الركيزة الأساسية لخطة ولي العهد محمد بن سلمان لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدا عن النفط لكنه أرجئ عدة مرات منذ الإعلان عنه أول مرة في 2016.
وارامكو هي شركة الزيت العربية الأمريكية هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988، يقع مقرها الرئيسي في الظهران وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

18/11/2019
عدد المشاهدات: 9518
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة