قال رئيس اتحاد غرف التجارة السورية غسان القلاع ان هناك عقبتين اساسيتين لتعزيز العلاقات التجارية مع ايران تتمثلان بإنشاء بنك مشترك للتعامل بالعملات المحلية والنقل البري فيما قال رئيس وفد الشركات الايرانية رضوان كنعان ان البنك المشترك يجب ان ينطلق خلال 4 اشهر.
وقالت صحيفة الوطن المحلية في عددها الصادر الاربعاء ان القلاع بحث أمس مع وفد شركات إيرانية ممثلة لغرف تجارة تبريز واذربيجان الشرقية، سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة ودور مجلس رجال الأعمال السوري الإيراني.
وأكد القلاع خلال المباحثات ضرورة معالجة عقبتين أساسيتين لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، أولاهما تتعلق بإنشاء مصرف مشترك يتعامل بعملات البلدين، وذلك لتسهيل تبادل القيم، استيراداً وتصديراً، في حين تتعلق المشكلة الثانية بموضوع الشحن، خاصة أن النقل البري في ظل الظروف الحالية متعثر، ولاسيما طريق العراق، لذلك فإن الشحن البحري هو الأيسر حالياً.
بدوره اعلن كنعان أنه سيتم خلال أشهر قريبة جداً إطلاق البنك المشترك السوري الإيراني بهدف تسهيل التبادل التجاري، منوهاً بأن الوفد عقد العديد من اللقاءات التجارية مع رجال أعمال سوريين، ومستعد للتعاون وإقامة مشاريع وشركات مشتركة بين البلدين.
ووقعت سوريا وإيران في كانون الثاني الماضي اتفاقية للتعاون المصرفي بين البنكين المركزيين في البلدين، بهدف استقرار القطاع المصرفي وتطويره والمساهمة في تسهيل التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار.
وتابع كنعان أن المصرف المشترك الحكومي يحتاج فقط لإجراءات بسيطة ومفاوضات نهائية ليعلن عن انطلاقه فعلياً، وأنه يجب أن ينطلق خلال أربعة أشهر، مشيرا الى وجود شركة عمرانية قابضة أصبحت تعمل في سورية يمكن التعامل معها.
وكانت المباحثات بين الجانبين تطرقت الى ضرورة إقامة معارض للمنتجات السورية في المدن الإيرانية، وتطوير التبادل التجاري بين رجال الأعمال في البلدين، وزيادة عدد المشاريع الصناعية المشتركة، ودعم صناعة السيارات، نظراً لوجود شركة مشتركة بين البلدين، وتم اقتراح العمل مع الجانب الإيراني لتطوير قطاع الخدمات في سورية، وتصدير بعض السلع الزراعية لإيران.
وسبق ان وقعت سوريا وايران في الفترات الاخيرة على اتفاقيات  تعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وزيادة الاستثمارات المشتركة .
يشار الى ان طهران تقدم  دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري، خلال الازمة، وتسانده في معاركه ضد التنظيمات المسلحة المنتشرة في البلاد.

20/11/2019
عدد المشاهدات: 1773
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة