أصدر القضاء السعودي حكما بالإعدام على 5 اشخاص في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول العام الماضي.
ونقلت وكالة رويترز عن المدعي العام السعودي قوله إن المحكمة أنزلت عقوبة الإعدام بـ 5 أشخاص وحكمت بالسجن على 3 اخرين في قضية خاشقجي.
وأضاف المدعي العام أن التحقيقات لم تظهر عداوة بين الأشخاص الذين تمت إدانتهم وجمال خاشقجي، مشيرا الى أن القنصل السعودي في إسطنبول تم إخلاؤه من قبل الادعاء العام.
وأردف المدعي العام أن الجهات المعنية قامت بالتحقيق مع سعود القحطاني ولكن أي اتهامات لم توجه إليه، وعليه تم إخلاء سبيله، كما أن نائب مدير الاستخبارات السابق، اللواء أحمد العسيري أطلق سراحه لأن الأدلة ليست كافية.
وينتمي القحطاني والعسيري إلى الدائرة الضيقة المحيطة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقد أعفيا من منصبيهما على خلفية عملية القتل، إلا أن العسيري وحده حضر جلسات المحاكمة الخمس التي بدأت كانون الثاني.
واقرت السعودية بمقتل خاشقجي في 2 تشرين الاول الماضي في قنصليتها في اسطنبول بعد شجار مع افراد سعوديين، عقب إنكارها وفاته، واوقفت عددا من السعوديين في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.
ولم تكشف السعودية حتى الان عن مكان جثة خاشقجي، الا ان التحقيقات التركية تقول ان خاشقجي مات مخنوقا وجرى التخلص من جثته من خلال تقطيعها، متهمة الرياض بمحاولة التستر على القضية، وطالبتها بتسليم المتهمين إلى أنقرة.
واثارت القضية ادانات دولية واسعة اتهامات للسعودية بقتلها المتعمد لخاشقجي وما تلاها من تدهور للعلاقات بين المملكة ودول غربية.

24/12/2019
عدد المشاهدات: 2354
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة