أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم التعليمات التنفيذية لآلية توزيع الغاز المنزلي الجديدة، مبيّنةً أن تطبيقها سيبدأ 1 شباط المقبل، وتقوم على إبلاغ المواطن عبر رسالة قصيرة عند توفر أسطوانة الغاز الخاصة به لدى أقرب معتمد في منطقته.

وأوضحت الوزارة ضمن التعليمات، إمكانية تغيير معتمد الغاز عبر قناة تلغرام أو الموقع الإلكتروني الخاص بمشروع البطاقة الذكية، أو عبر خدمة USSD على الرقم #9884*، أو عبر تطبيق الجوال وين -way-in.
ي
ولفتت الوزارة إلى إمكانية معرفة توزع المعتمدين، عبر الخريطة التفاعلية على الموقع الخاص بالبطاقة، أو عبر قناة التلغرام، أو عبر تطبيق وين، أو عبر الملف الإلكتروني المتضمن أسماء كافة المعتمدين حسب المناطق السكنية، أو عبر USSD.

وشددت النفط على أنه بحال وصلت رسالة للمواطن باستلام أسطوانته ورفض المعتمد المحدد تسليمها، يمكن لصاحب البطاقة التبيلغ إلكترونياً عن المعتمد، لتقوم محروقات بتدقيق الحالة وحظر المعتمد وإيقاف التعامل معه بحال إثبات المخالفة.

ونوّهت الوزارة بأن المهلة الممنوحة لاستلام الجرة هي 72 ساعة من وصول الرسالة، وفي حال انقضائها دون استلام المواطن جرته، يمكنه الانتظار حتى ورود رسالة أخرى، أو إعادة طلب الإسطوانة إلكترونياً حتى يحصل عليها بشكل فوري.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

ويعاني مواطنون من أزمة غاز منزلي منذ بداية فصل الشتاء، بررها حكوميون بأنها ناجمة عن تأخر في توريدات المادة نتيجة الحصار، وفي المقابل وصل سعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء إلى 10 آلاف ليرة سورية.

وفي 25 كانون الأول 2019، قال عضو جمعية معتمدي الغاز في دمشق محمد خير عواضة، إن وضع مادة الغاز سيئ منذ شهرين وحتى الآن، لافتاً إلى أن المعتمد يضطر للانتظار أكثر من 15 يوماً للحصول على مخصصاته البالغة حالياً 250 أسطوانة.

ويصل استهلاك سورية من الغاز المنزلي إلى نحو 1,200 طن يومياً، بينما الإنتاج المحلي يبلغ 500 طن يومياً، أي هناك حاجة لاستيراد 700 طن يومياً لتغطية حاجة السوق، بحسب كلام سابق لمصادر في محروقات.
23/01/2020
عدد المشاهدات: 5949
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة