صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-المركز العربي للتعريب والترجمة؛ كتاب علمي  بعنوان  (طاقة الرياح) للمؤلف الدكتور فريد سليم ابوحامد.

ويتحدث الكتاب عبر بنوده؛ عن الطاقة ودورها في حياة كوكب الارض من خلال الاستفادة منها والمحافظة على مصادرها وعدم الافراط في استنزاف مواردها من خلال استخدام الطاقات التقليدية  ،وظهور المهددات البيئية،ومن تلك الطاقات التي يجب الاهتمام بها والاستفادة منها : طاقة الرياح والعنفات الريحية.
وتتوزع بنود الكتاب من خلال مدخل عام الى علم العنفات الريحية وماتحمله من افكار مثل واقع الرياح ومستقبلها وتصنيف العنفات الريحية ومكوناتها وآلية صناعتها.و من ثم عرج إلى المفاهيم الاساسية وتقييم امكانية طاقة الرياح ؛ من ثم إلى الاداء الايروديناميكي للعنفات الريحية ؛ والى الاحمال والاجهادات المركبة ثم أخيراً المزارع الريحية والبرامج المستخدمة في زراعتها .
وفي تصريح خاص للاعلاميين قال المؤلف الدكتور فريد ابوحامد:
ياتي إصدار هذا الكتاب انسجاماً مع التوجهات العالمية في حماية البيئة وتوليد الطاقة النظيفة وفي مقدمتها طاقة الرياح..و التي أصبحت خلال عقود بسيطة من الزمن ؛ التقنية الاسرع نمواً من بين مصادر الطاقات  المتجددة في العالم .ليترافق هذا الازدهار المميز بتصنيع عنفات ذات استطاعات عالية والتوسع في اقامة مزارع ريحية وشاطئية وبحرية.
وأضاف أبو حامد:
الهدف الأساسي من هذا الكتاب تلبية احتياجات طلابنا بمختلف الاختصاصات  في الجامعات العربية عامة، والسورية خاصة، وللباحثين والمهتمين في هذا المضمار .وهومن المراجع التي يمكن الاعتماد عليها في دراستهم وأبحاثهم ويشكل علامة فارقة و خلاصة تجربة تمتد على مدى عقود زمنية في هذا الجانب.
وختم الدكتور فريد حديثه قائلاً:
اتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنجاز وإنجاح هذا العمل العلمي الوطني حتى وصل بحلته الجديدة  و الأنيقة لأيدي القراء الأعزاء وأتمنى من أعماق قلبي ان يكون مناراً حقيقياً نافعاً لكل محب في هذا الوطن الغالي و المسيج بأبناءه وعلمائه وباحثيه من أجل ان ننطلق به نحو التطور والحضارة والابداع  وأن نرتقي به نحو الأفضل خاصة في هذه الظروف التي نحن بأمس الحاجة لأي فكرةٍ تساهم في دعم اقتصادنا الوطني وراحة شعبنا وسعادته ورفده بمختلف الطرق التي تساهم في دعم مسيرته ومعيشته وحياته والارتقاء بها نحو الافضل.  كذلك أن يكون هذا المؤلف رديفاً نافعاً لمكتبتنا العربية.
يذكر أن الدكتور فريد ابو حامد من المدرسين الأكفاء والقديرين في جامعة دمشق.. كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية وله باع طويل في مجالات العلم البحث العلمي من خلال إقامته للعديد من الندوات والمؤتمرات والمؤلفات والأبحاث العلمية الدقيقة.

05/02/2020
عدد المشاهدات: 62043
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة