خاص سوريا إكسبو

أصدر مصرف سورية المركزي قراراُ بالسماح للمصدرين ببيعه القطع الأجنبي الناتج عن التصدرير بالسعر التفضيلي و قدره 700 ليرة مضافاً إلية حوافز تشجيعية (15%) أي أنه يشتري الدولار الواحد بنحو 805 ليرات ، وأولوية في تمويل مستورداتهم.
وبينت التعليمات الصادرة عن المركزي وفقا لما نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ضرورة التزام المصدر الراغب ببيع القطع الاجنبي الى المركزي بتقديم طلب البيع / لغاية الاستفادة من ميزة اولوية التمويل ويرفق بالطلب المقدم وثيقة صادرة عن احدى غرف الصناعة السورية او اتحاد غرف الصناعة اذا كان المصدر صناعي أو وثيقة صادرة عن اللجنة المركزية للتصدير التابعة لاتحاد غرف التجارة اذا كان المصدر غير صناعي تثبت ان مقدم الطلب مصدر .
وفي حال كان القطع الاجنبي المطلوب بيعه بنكنوت داخل القطر يرفق بنسخة عن تصريح ادخال القطع الاجنبي الى القطر مختومة بختم الامانة الجمركية المعنية او نسخة مختومة عن اشعار ابداع المبلغ لدى كوة المكتب المصرفي على المنفذ الحدودي للمبالغ المدخلة .
واشارت التعليمات الصادرة عن المركزي الى التزام فروعه فور استلام طلب بيع القطع الاجنبي داخليا المقدم اليها من قبل المصدر وفقا لأحكام المادة بتدقيق الطلب والوثائق المرفقة به وتنفيذ العملية بعد التأكد من استيفائها الشروط اللازمة في اليوم  ذاته وتسديد مبلغ الليرات السورية المقابل لقيمة القطع الاجنبي المباع اما نقدا او تحويله لحساب يحدده المصدر بناء على طلبه لدى اي من المصارف العاملة في القطر وفي حال  التسديد تحويلا فان المبلغ المسدد لا يخضع لأي سقوف محددة للسحب في حال وجودها.
وبينت التعليمات ان شراء القطع الاجنبي الناجم عن التصدير بموجب احكام هذا القرار وفقا لنشرة السعر التفضيلي الصادرة عن مصرف سورية المركزي سعرت النشرة اليوم واحد دولار يساوي 700 ليرة سورية مضافا اليها حوافز دعم تصدير بقيمة 15 بالمئة بتاريخ تنفيذ عملية الشراء ولا يقبل اي طلب يقدم لإلغاء العملية أيا كانت الاسباب.
واشارت التعليمات الى منح المصدر الذي قام ببيغ القطع الناجم عن التصدير للمصرف المركزي الاولوية في تمويل مستورداته وبما يعادل ضعفي قيمة القطع الاجنبي الناجم عن التصدير والذي قام ببيعه للمصرف وبما لا يتعارض مع احكام تمويل المستوردات 
11/02/2020
عدد المشاهدات: 19961
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة