كشفت مديرية الجمارك العامة عن العمل حالياً على أتمتة أعمال الترفيق من خلال نظام تعقب الشاحنات، معلنةً إنجاز تحديث نظام العمل الجمركي المؤتمت العالمي الأسيكودا، وتطوير البنية التحتية المرتبطة به من تجهيزات ومعدات.

وأوضحت الجمارك أن خطتها للعام الجاري تتضمن تأهيل وتطوير أغلب المراكز الحدودية والداخلية الجمركية المتضررة جراء الأزمة، بكلفة تقديرية تبلغ مليار ليرة سورية قابلة للزيادة حسب عدد المراكز الجمركية التي سيعاد العمل بها

وأكدت المديرية استمرارها في مكافحة التهريب ومواصلة الحملة التي بدأتها العام الماضي للقضاء على التهريب من منابعه وبكل أشكاله، بهدف حماية المنتج الوطني والصناعات المحلية.

وأطلقت مديرية الجمارك العامة مطلع شباط 2019، حملة تستهدف مختلف محلات بيع الجملة والمفرق والمستودعات والمصانع، لضبط جميع البضائع والسلع الأجنبية ولا سيما التركية المهربة، معلنةً 2019 عاماً بلا تهريب.

وفي نهاية 2019، وافق مجلس الوزراء على تطبيق خطة تتضمن فرض طوق جمركي من العيار الثقيل جداً، لمكافحة التهريب وحماية الاقتصاد، بحيث يتم تطبيقها على محيط المدن ومداخلها الرئيسية والفرعية.

ووصل عدد قضايا التهريب التي حققتها الضابطة الجمركية العام الماضي إلى 2,252 قضية، وقاربت غراماتها الإجمالية 11 مليار ليرة سورية، وكانت الألبسة من أبرز المهربات التي دخلت البلد أو خرجت منه، بحسب مصدر في الجمارك.

والترفيق الجمركي هو اتفاق بين الدول، يقضي بإخضاع الشاحنات الأجنبية التي تحمل دفتر تير لمرافقة جمركية (من قبل جمارك الدولة المارة الشاحنات من أراضيها)، بهدف حمايتها من السارقين، دون فرض بدلات أو مبالغ إضافية عليها.

ونظام تير هو نظام ترانزيت عالمي يربط بين 68 دولة في أنحاء العالم، ويسمح بنقل البضائع من بلد المنشأ إلى وجهتها النهائية وهي مقفلة، ويقلل التفتيش اليدوي للبضائع، عبر استخدام وسائل تفتيش معيارية واعتماد دفاتر المرور الجمركية.

12/02/2020
عدد المشاهدات: 38419
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة