أصدرت مديريتا التجارة الداخلية في دمشق وريفها نشرة أسعار الفروج والبيض رقم 10 التي تتضمن أسعار الفروج الحي وأجزائه إضافة لأسعار الفروج المشوي والبروستد.
ووفقا لأسعار النشرتين فقد وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 1300 ليرة والمذبوح والمنظف إلى 1850 ليرة وبلغ سعر كيلو الشرحات 2800 ليرة وسعر كيلو الجوانح إلى 1300 ليرة، ووصل سعر كيلو الشاورما إلى 5 آلاف ليرة.

وفي جولة في الأسواق فقد وصل سعر كيلوغرام الفروج الحي 1500 ليرة والوردة 2000 بينما تجاوز كيلوغرام الشرحات 3 آلاف ليرة وتجاوزت أسعار المشوي سعر أربعة آلاف وناهز البروستد سعر 4500 ليرة على حين أختصر بعض المطاعم من مكملات الفروج مثل تصغير علبة الثوم وإلغاء كيس المخلل وتقاضي مبالغ إضافية لقاءها أو لقاء رغيف الخبز إذا تساءل المستهلك عنها.

رئيس دائرة الأسعار في مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق جميل حمدان أعاد ارتفاع أسعار الفروج لارتفاع أسعار الخلطة العلفية للصوص حتى يصبح فروجا خلال فترة تربيته التي تمتد لـ45 يوماً موضحاً إجمالي قيمة استهلاك الصوص ليصبح فروجا بوزن 2 كغ يبلغ 1750 ليرة يضاف لها سعر الصوص البالغ 150 ليرة ولقاح 300 ليرة وتدفئة وأجور 200 ليرة ليصل ذلك إلى نحو 2400 ليرة وبتقسيم المبلغ على اثنين يصبح سعر الكيلوغرام 1200 ليرة.

ويرى حمدان أن ارتفاع تكاليف التربية يضاف له خروج العديد من المداجن من الخدمة بسبب خسارتها في الفترة الماضية ما يؤدي أيضاً لقلة العرض، منوهاً بأن أسعار الفروج المشوي والبروستد ترتفع بحكم ارتفاع سعر الفروج الحي مشيراً إلى أن الفروج بعد ذبحه وتنظيفه يخسر 30 بالمئة من وزنه.

وحول الفارق السعري الذي يتعدى النصف لسعر الفروج البروستد والمشوي، بين حمـدان أن كــل كيلوغرام ونصف الكيلوغرام من الفروج الحي المذبوح والمنظف يعادل كيلوغراماً واحداً مشوياً أو بروستد فالفروج يفقد ما يعادل نصف كيلوغرام من وزنه كسوائل أثناء الشوي أو القلي يضاف لها أسعار الزيت المستخدم في القلي الذي ارتفع في الفترة الأخيرة ناهيك عن باقي الأجور والمصاريف.

ويعتبر الارتفاع في أسعار الفروج قياسياً إذ يبلغ الضعف في بعض أجزاء الفروج قبل شهر ونصف الشهر فكان كيلوغرام الفروج الحي عند 650 ليرة والجوانح عند 700 ليرة والوردة عند ألف ليرة، بينما كانت أسعار المشوي والبروستد عند 2300 ليرة.

13/02/2020
عدد المشاهدات: 32703
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة