خاص سوريا إكسبو

مدراء ودرفم العنفة الريحية الواحدة تُساهم في إنارة أكثر من 3000 منزل .. وهدفنا تغيير مفهوم الصناعة السورية وتحسين مستقبل الطاقات البديلة في سورية عن طريق تصنيع وتركيب المئات منها.
 
لم تترك العنفة الريحية المقامة على اتستراد حمص – طرطوس مُسافراً الاّ وأثارت إعجابه وتساؤلاته عن طريقة عملها وفائدتها للمنطقة ، وخاصة في ظل اتجاه سوريا اليوم نحو استثمار مصادر الطاقات المتجددة ومنها طاقة الرياح.
 
المجموعة العربية للمعارض بيلدكس وبحسب البيان الذي حصل موقع سوريا إكسبو على نسخة منه، قاموا بإجراء لقاء مع المدراء التنفيذيين في شركة ودرفم فاليرينا وليد الياس ، ربيع وليد الياس، للحديث أكثر عن هذه العنفة
 
- حدّثونا أولاً عن شركة ودرفم وماهو مجال عملها باختصار ؟
 
ودرفم WDRVM للطاقات البديلة والصناعات الثقيلة هي شركة صناعية عائلية وسورية بامتياز تعمل في مجالات الطاقات البديلة والصناعات الثقيلة ، مقرها في سوريا ضمن المدينة الصناعية في منطقة حسياء في مدينة حمص ، تضم مصنعا يحتوي عدة خطوط إنتاج وخدمات في المجالات الصناعية . تأسست الشركة عام 1966 وكانت تعمل بعدة مجالات في الصناعات الثقيلة ومؤخراً عام 2007 دخلت بمجال دراسات تصنيع العنفات الريحية ، وتحتوي الشركة على مبنى إداري مجهز بأحدث التقنيات ويعمل ضمن أنظمة ومعايير عالمية ، كما تحتوي على مصانع تبلغ مساحة صالات الإنتاج فيها 45 ألف متر مربع وساحات للتخزين والنقل بمساحة 25 ألف متر مربع ، وتعد البنية التحتية للمصانع مهيأة لتحمّل الحمولات الكبيرة ، وتسير المعدّات على سكك حديدية بطول 10 كم ، وكل متر طولي يتحمّل 500 طناً من الأحمال.
 
- حدّثونا عن تجربة شركة ودرفم بصناعة العنفة الريحية المقامة على اتستراد حمص - طرطوس ؟
 
قامت شركة ودرفم بصناعة وتركيب أول عنفة ريحية عام 2019 باستطاعة 2,5 ميجا واط وبوزن يصل الى 2500 طن ، كما تم تشغيلها وربطها مع الشبكة العامة للكهرباء في سوريا ، وهي مقاومة للزلازل حتى قوة 10 درجات على مقياس ريختر، بالإضافة لوجود أنظمة حماية من الصواعق ، كما تضم 800 حساس واشارة إلكترونية ، وهي بمثابة عقول مترابطة لضمان سير العمل بكفاءة عالية وبأقصى درجات الأمان ، وتتمكن من الاستمرار بالعمل على مدار 24 ساعة ولمدة 25 عاما ، كما تنتج طاقة كهربائية تغطي تكاليفها بالكامل بعد ثلاث سنوات من تشغيلها.
 
والجدير بالذكر أن العنفة الريحية التي تم تركيبها في منطقة الذهبية رفدت الشبكة العامة للكهرباء بأكثر من 1 مليون كيلو واط ساعي حتى الآن.
 
- للعنفة فوائد عظيمة للمنطقة .. ماهي ؟
 
تم تركيب العنفة الريحية على اتستراد حمص - طرطوس في منطقة الذهبية غرب مدينة حمص ، وتتميز هذه المنطقة بشدة الرياح ، الأمر الذي رشحها لتكون مكاناً خصبا للاستفادة من كمية الرياح التي تساعد على توليد الطاقة الكهربائية النظيفة ، كما تُعتبر هذه العنفة صديقة للبيئة ولا تصدر أي ضجيج ، وباستطاعتها إنارة 3000 منزل تقريباً.
 
- أين تم تصنيع هذه العنفة ؟
 
تم تصنيع العنفة الريحية بشكل كامل في شركة ودرفم عن طريق مهندسين وخبراء وعمال سوريين وبخبرات سورية ، ليكون هذا سبباً رئيسياً لاحتلالها المركز الأول في سورية والشرق الأوسط وشمال افريقيا ، حيث قامت ودرفم بتصنيع العنفة الريحية بجميع أجزاءها بنسبة 80 % ، فيما تم استيراد ما يُسمى بدماغ العنفة الريحية أو الجزء المسؤول عن أتمتتة عمليات تحويل الطاقة الريحية إلى طاقة كهربائية والموجود داخل النصل في رأس العنفة الريحية.
 
- ماهي الصعوبات التي واجهتكم أثناء تصنيع العنفة ؟
 
احدى التحديات التي واجهت ودرفم هي نقل العنفة من مكان التصنيع في حسياء الصناعية إلى مكان التركيب بالقرب من جسر شين في الريف الغربي لمدينة حمص ، وذلك لعدم توفر أي آلية قادرة على نقلها على المستوى المحلي ، حيث قامت ودرفم بتصنيع آلية خاصة بها لنقل قطع وأجزاء العنفة مثل الشفرات ، كما قامت الشركة بشراء رافعة خاصة بوزن 1200 طن وباستطاعة رفع 650 طنا وبارتفاع 167 متراً تم ضمها إلى أسطول آليات ودرفم وهي الوحيدة من نوعها في سورية والدول المجاورة كونها مخصصة لتركيب عنفات الرياح بتكنولوجيا متطورة.
 
- هل لشركة ودرفم خطط لتصنيع عنفات ريحية جديدة ؟
 
نعم هذا مؤكد ، تسعى ودرفم لتصنيع وتركيب العنفات ذات الاستطاعات الأكبر والتي تصل إلى 4,2 ميغا واط / 4200 كيلو واط / لتتمكن من تحقيق طموحها و تنفيذ مزارع عنفات ريحية كبيرة وتأمين الكهرباء محلياً بشكل مستدام ، كما تعتبر ودرفم من بين 12 شركة على مستوى العالم تعمل في مجال صناعة العنفات الريحية ولديها القدرة على المنافسة والتصدير إلى كل دول العالم مع إمكانية تصنيع عنفة ريحية واحدة كل 10 أيام ضمن خط الطاقة الانتاجية.
 
- في بعض الأحيان نرى العنفة الريحية متوقفة عن العمل ما السبب وراء ذلك ؟
 
تم ضبط العنفة الريحية للدوران ضمن مجال سرعة رياح أدناه 3 م/ثا ، في حال كانت العنفة الريحية متوقفة عن العمل تكون سرعة الرياح منخفضة وأقل من 3 م/ثا.
 
وأكد لنا المدير التنفيذي للشركة ربيع و ليد الياس أن ليس للعنفة الريحية أي علاقة بانقطاع الكهرباء ، وخصوصاً أن البعض يعتقد أن سبب انقطاع الكهرباء هو توقف العنفة الريحية عن العمل ، ومهمتنا توليد الكهرباء ورفدها للشبكة العامة للكهرباء في سوريا وليس توزيع الكهرباء على المدن والأرياف.
 
- هل يُعتبر مجال استثمار الطاقات المتجددة فرصة حقيقية لتشغيل الشباب السوري ؟
 
لا شك في ذلك ، تستقطب ودرفم الخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد من كافة الاختصاصات الصناعية ، كما تسعى لاختيار كادرها ممن يمتلكون الخبرة الكبيرة في مجالات تخصصية ضمن مجالات صناعتها وخدماتها واختيار الموظفين ذوي الكفاءات والخبرات العالية من مهندسين وفنيين وخبراء وعمال وممن يمتلكون خبرات وتخصصات مميزة تُساهم في رفع كفاءة العمل.
 
 
20/02/2020
عدد المشاهدات: 67134
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة