خاص سوريا إكسبو

يمنح المصرف التجاري السوري لموظفيه قرضاً بدون فائدة بضمانة تعويضات نهاية خدمتهم لدى التامينات الاجتماعية .
واشار ماهر الزعبي امين سر المصرف التجاري في تصريح خاص لموقع سوريا اكسبو ان التعليمات التنفيذية لمنح القرض الخاص بموظفي المصرف التجاري ،حددت من يستفيد من القرض وهو الموظف المثبت على رأس عمله ،وأمضى في الخدمة مدة لا تقل عن سنتين بدءاً من تاريخ المباشرة في المصرف، و الموظف المثبت والملتحق بالخدمة الاحتياطية الذي يتقاضى راتبه ومستحقاته من المصرف.
 
ولفت الزعبي الى أن مبلغ القرض لا يتجاوز 100 % من مجموع تعويضـات نهاية الخدمة بتاريخ تقديم طلـب القـرض، لمدة لا تتجاوز 15 عاما ،أو الفترة المتبقية لبلوغ الموظف طالب القرض سن (65سنة) أيهما أقرب.
 
واشار الزعبي الى ان القرض يسدد على أقساط شهرية متساوية وضمن نسبة لا تزيد عن 40% من الراتب الشهري للمقترض، و في حال تجاوز القرض مبلغ 500ألف ل.س، يتوجب على المقترض تأمين كفيل عامل في التجاري السوري، وفي حال القرض لا يتجاوز 100ألف ل.س يتوجب التقسيط على سنتين كحد أقصى.
 
وبين الزعبي  تفويض انه على المقترض  تفويض المصرف باستيفاء القسط من راتبه في بداية كل شهر ،كما يفوض الكفيل المصرف باستيفاء القسط من راتبه في بداية كل شهر في حال عدم تسديد المقترض لأي سبب.
 
وبين الزعبي الشريحة التي لا تستفيد من القرض هم المجازون بلا أجر ،و المندوبون من وإلى المصرف، و المعارون، و المفرزون، و مكفوفو اليد.
 
وحول متى يعتبر القرض مستحق الأداء ويجب تسديده كاملاً بين الزعبي عند انتهاء خدمة العامل الذي لا يستحق المعاش التقاعدي بسبب استقالة و تسريح صحي، و عند انتقال العامل إلى جهة أخرى خارج ملاك المصرف.
 
ولفت الزعبي الى ان التعليمات أكدت على عدم جواز منح العامل قرضاً جديداً استثنائياً إلاّ بعد تسديد رصيد قرضه السابق.
وأكد الزعبي الى أن الأولوية تعطى في المنح للعامل الذي لم يحصل على قرض تأمينات مسبقاً ،و تحدد فترة سنة للحصول على قرض جديد لمن يرغب بتسديد قرضه القديم قبل الاستحقاق.
وفترة /6/ أشهر لمن انتهى من قرض سابق بشكل نظامي ويرغب بالحصول على قرض جديد.
 
ولا يجوز منح العامل إجازة بلا أجر قبل أن يسدد دفعة واحدة مجموع الالتزام عن المدة التي سينقطع فيها عن العمل، أو أن يتم تحويل الالتزام المترتب عليه إلى كفيل متضامن من العاملين في المصرف في حال عدم وجود كفيل متضامن. 
 
وبين الزعبي ان حساب التعويض يكون من خلال حساب متوسط الأجر المشترك عنه لمدة 24شهر الأخيرة المسدد عنها الاشتراكات من خلال المعادلة التالية : التعويض = سنين الخدمة × 12 × متوسط الأجر عن 24 شهر× نسبة التعويض.
 
من سنة حتى خمس سنوات نسبة التعويض 11% و أكثر من خمس سنوات حتى 10 سنوات نسبة التعويض 13% و أكثر من 10 سنوات نسبة التعويض 15%. ويقوم الموظف بتقديم الطلب عن طريق مدير الفرع أو مدير المديرية.
21/02/2020
عدد المشاهدات: 14567
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة