خاص سوريا إكسبو

مع اعادة فتح الأسواق السورية بشكل جزئي لكافة المهن التجارية والخدمية في سورية بطريقة التناوب و بمعدل يومين لأغلب المهن وضمن فترة محددة، شهدت العاصمة السورية دمشق إزدحاماُ غير مسبوقاً، كنتيجة طبيعية لحاجة المواطنيين لإنهاء أعمالها و التسوق و شراء حاجياتهم تقيداً بالوقت و الموعد المحدد لكل مهنة.
أسواق الألبسة و الأحذية والتي حددت مواعيدها يومي الأثنين و الأربعاء، كانت تُسجل ارتفاعاً في أسعارها المرتفعة أصلاً.
التاجر محي الدين يجلس خلف الكنتوار في محله ومشغول بالاتصالات لتحديد اسعار بضاعته الجديدة قال لسوريا اكسبو: إن الاسعار في الاسواق اليوم في حالة تخبط ،وغير مستقرة ،والارتفاع عن الموسم الشتوي بحدود 3 و5 الاف ليرة للقطعة، حيث ارتفع الحذاء الولادي من 8000 ليرة سورية الى 11000 الف، والحذاء الرجالي والنسائي ايضا بنسبة اعلى، واليوم اقوم ببعض الاتصالات حتى اتمكن من تسعير بضاعتي من دون خسارة .
وفي المحل المقابل له ينشغل عمال المحل بجمع البضاعة الشتوية وضبها وفرش بضاعة الموسم الصيفي، وفرز الموديلات الحديثة  وعرضها بأسلوب جذاب .
الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس تفاوتت بين المواطنين، فمنهم من لبس الكمامة ويلتزم بالتباعد الاجتماعي ومنهم من يتعامل على طبيعته وكأن الفيروس غير موجود، وبالنسبة لبعض المحال التجارية التي نشرت التعليمات للوقاية والتباعد ضمن الصالة مع التعقيم المستمر ولبس القفازات من قبل عمال الكاشير وبعض المحال اهملت الاجراءات .
وفي سوق الطلياني تتابع الجهات المعنية حالة المحال المفتوحة ومدى مطابقتها للبرنامج المحدد بفتح المهن ، بينما تزدحم الاسواق بالمتسوقين لشراء الحاجيات من الالبسة والاحذية الصيفية مع ارتفاع درجات الحرارة
عضو غرفة تجارة دمشق حسان عزقول طالب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي  بإعادة النظر بفتح الاسواق بشكل جزئي، والعمل على الفتح الكلي للأسواق مع الوقاية والالتزام بقواعد الصحة العامة، وذلك نظراً لقرب موسم رمضان والأعياد وخلو سورية من فيروز كورونا ونظافة البلد من هذا الوباء والذي لا يعادل وجوده نسبة لا تذكر .
الاصوات اليوم ترتفع الى اعادة فتح الاسواق، لكن الالتزام بالتباعد الاجتماعي نسبته غير مرتفعة وهنا الحكومة تقع بين نار الضغط الاجتماعي والاقتصادي لفتح الاسواق، وبين تطبيق الاجراءات الاحترازية بالتباعد الاجتماعي، وتطبيق الشروط الصحية نحن في موقع سوريا اكسبو نقول ان الالتزام الكامل بالتباعد الاجتماعي وتطبيق الشروط الصحية سيسرع من اعادة فتح الاسواق فهل سيلتزم اصحاب الفعاليات التجارية من أجل مصلحتهم وحمايتهم ؟! .
22/04/2020
عدد المشاهدات: 25607
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة