شهدت مدن بيروت وطرابلس وصيدا وصور في لبنان الخميس مظاهرات ومواجهات مع قوات الأمن احتجاجا على تدهور سعر صرف الليرة أمام الدولار.
وقالت وسائل اعلام ان المتظاهرين رددوا شعارات حرامي حرامي رياض سلامة حرامي في إشارة إلى حاكم المصرف المركزي اللبناني، والشعب يريد إسقاط النظام.
وأطلق عناصر الجيش قنابل مسيلة للدموع لتفريق متظاهرين أمام فرع مصرف لبنان في طرابلس فيما قطع متظاهرون الطريق السريع شمال بيروت وأشعلوا إطارات.
وجاءت المظاهرات مع اقتراب سعر صرف الدولار من عتبة 5 الاف ليرة لبنانية فيما قال بيان صادر عن حاكم مصرف لبنان المركزي انه يتم التداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي معلومات عن سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بأسعار بعيدة عن الواقع، مما يضلل المواطنين، وهي عارية عن الصحة تماما.
ويتهم المتظاهرون السلطات اللبنانية بالفساد في ظل الأوضاع الاقتصادية المتفاقمة والارتفاع السريع للأسعار.
وفي محاولة لضبط سوق الصرافة غير الشرعية، يعتزم مصرف لبنان بدء العمل بمنصة الكترونية لعمليات الصرافة في 23 حزيران.
وأصدرت رئاسة الحكومة اللبنانية بيانا جاء فيه أن رئيس مجلس الوزراء حسان دياب قرر عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء الجمعة مخصصة لمناقشة الأوضاع النقدية.
ويأتي تدهور سعر صرف الليرة في وقت تعقد السلطات اجتماعات متلاحقة مع صندوق النقد الدولي أملا بالحصول على دعم مالي يضع حدا للأزمة المتفاقمة، في حين تقترب الليرة من خسارة نحو سبعين في المئة من قيمتها منذ الخريف.

12/06/2020
عدد المشاهدات: 58186
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة