إرتفع سعر كيلو لحم الخروف الحي بشكل قوي و كبير بنسبة تجاوزت 200% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وسط توقعات من قبل اللحامين باستمرار الارتفاع أكثر رغم ضعف القدرة الشرائية للمواطنين
 
وقال رئيس جمعية اللحامين أدمون قطيش إن توقع انخفاض أو ارتفاع سعر خروف الأضحية أمر صعب.
 
وبين قطيش أن التضارب الحاصل اليوم بين العوامل المؤثرة على أسعار لحم الخراف يجعل التنبؤ بانخفاض أو ارتفاع سعر أضحية العيد أمر صعب، فرغم ارتفاع أسعار الأعلاف التي أثرت على تكاليف التربية والتسمين، هناك ضعف في الطلب على اللحوم نتيجة انخفاض قدرة المواطنين الشرائية ما زاد في المعروض بحسب ما نشره موقع الاقتصادي
 
وتابع قطيش أن ضعف الطلب على اللحوم قد يستمر حتى عيد الأضحى، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار العلف من 1,400 ليرة سورية إلى 4,400 ليرة، انعكس على أسعار الخراف بالارتفاع، مشيراً إلى أن سعر كيلو الخروف الحي اليوم 5,500 ليرة سورية.
 
وأكد قطيش أنه تم إعداد دراسة جديدة للأسعار وفقاً للمتغيرات الجديدة بعد ارتفاع سعر العلف ليصبح كيلو اللحمة مع نسبة 20% دهن نحو 14,500 ليرة سورية، إلا أن السعر الجديد لم يقر بعد وفقاً لقطيش.
 
من جهته بين أحد اللحامين في دمشق أن سعر أضحية العيد يحدد بحسب العرض والطلب مع أسعار العلف وليس التسعيرة الرسمية، لافتاً إلى أن سعر كيلو لحم الخروف الحي بذات الفترة العام الماضي كان 1,800 ليرة سورية ثم ارتفع في أسبوع العيد إلى 2,250 ليرة بسبب قوة الطلب.
 
وأضاف أن القوة الشرائية هذا العام لا تبشر بحجم طلب كما العام الماضي، ومع ذلك، من المتوقع أن يصل سعر الكيلو في أسوأ الأحوال إلى 6,500 ليرة للكيلو الحي.
 
وبخصوص سعر كيلو لحم الخروف حالياُ، بين اللحام أن سعر كيلو لحم الخروف الحي وصل إلى 5,700 ليرة اليوم بارتفاع أكثر من 200% عن ذات الفترة العام الماضي، بينما سجل كيلو لحم الخروف بعد الذبح بعضمه 9,500 ليرة.
 
يذكر أن الكثير من اللحامين يبيعون بسعر أعلى من السعر الذي حدده رئيس الجمعية حيث وصل كيلو لحم الخروف الهبرة إلى 20 ألف ليرة سورية.
12/07/2020
عدد المشاهدات: 24491
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة