يعتزم القضاء الفرنسي إجراء تحقيق يطال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان حول احتمال التواطؤ في أعمال تعذيب في حرب اليمن.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان قاض في فرنسا كلّف بإجراء تحقيق يطال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان حول احتمال التواطؤ في أعمال تعذيب في حرب اليمن.
وكان تحقيق أولي فتح في تشرين الأول 2019 في باريس ضدّ بن زايد الذي رفعت بحقه دعويان خلال زيارة رسمية أداها إلى باريس في تشرين الثاني 2018.
وحمّل فريق الخبراء الأممي الموكل للتحقيق بانتهاكات اليمن، في أيلول الماضي مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان للإمارات والسعودية، ويتضمن تقريره أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب، من بينها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الدفاع السعودي اللواء فياض الرويلي، ورئيس دولة الامارات خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه محمد بن زايد آل نهيان.
وطالبت منظمة هيومن رايتس ووتش فرنسا بالضغط على ولي العهد الإماراتي لإيقاف الانتهاكات في اليمن، معلنة أنها وثقت إخفاء القوات الإماراتية يمنيين قسراً وتعذيبهم جنوب وشرق البلاد.
يشار إلى أنه يمكن للعدالة الفرنسية بحكم اختصاصها العالمي في ما  يتعلق بأخطر الجرائم ، مقاضاة وإدانة مرتكبي هذه الجرائم والمتواطئين معهم عندما يكونون على الأراضي الفرنسية.

18/07/2020
عدد المشاهدات: 84681
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة