أعلنت وزارة المالية ، الاثنين 27 من تموز، عن مزاد لبيع سندات الخزينة للمرة الثانية بهدف الحصول على 150 مليار ليرة سورية.
وبحسب الإعلان الذي نشرته وزارة المالية يوم الأثنين 27 تموز ، فإن المزاد سيجري في 18 من آب المقبل، وسيتم منح سندات خزينة لمدة عامين بسعر الفائدة التأشيري 7%.

وتعرف سندات الخزينة بأنها قروض تصدرها الدولة ومؤسساتها للاكتتاب العام، وتحصّل الحكومة قيمتها من الأفراد أو الهيئات.
وتمتاز هذه السندات بأنها طويلة الأجل (قد تصل إلى 30 عامًا)، يحق لمشتريها الحصول على عائد سنوي على شكل فائدة ثابتة.
وبالعادة، تستخدم السندات وتطرح للاكتتاب العام بغرض إحداث تنمية اقتصادية ورفد خزينة الدولة بعائدات، خاصة في ظل وجود عجز مالي للدولة والحاجة إلى أموال.

وليست المرة الأولى التي تطرح "وزارة المالية" في سورية سندات الخزينة، إذ أجرت اكتتابًا على سندات في شباط الماضي، وبلغ إجمالي حجم السندات المطروحة من قبل المصارف 148.5 مليار ليرة سورية.

ويتزامن ذلك مع تسجيل الليرة السورية تحسّناً ملحوظاً خلال الشهر الحالي، تجاوزت نسبته 35%، إلا أن هذا التحسّن لم ينعكس إيجاباً على أسعار السلع والخدمات في الأسواق، وعلى العكس من ذلك، فالعديد من المواد تشهد ارتفاعاً في أسعارها.

وجاء تحسّن قيمة الليرة بسبب تشديد مصرف سورية المركزي الإجراءات والرقابة على المضاربين والسوق الغير نظامية وضرب معقالهم ، إلى جانب إرتفاع إجمالي الحوالات الخارجية عبر القنوات الرسمية بعد رفع المركزي سعر الصرف إلى 1256 ليرة لكل دولار.

لكن مع تحسن الليرة السورية أمام الدولار لم تنخفض أسعار السلع والمواد الغذائية، ما أثار استياء وتساؤلات سوريين عن الأسباب.

وكانت وزيرة الاقتصاد السابقة، لمياء عاصي، حددت ثلاثة أسباب وراء عدم انخفاض الأسعار بالرغم من تحسن سعر الليرة السورية.
السبب الأول، بحسب ما ذكرته عاصي، عبر صفحتها في “فيس بوك”، هو “الاحتكار وغياب المنافسة عن كثير من السلع الأساسية ولاسيما الغذائية، ما يجعل تجارًا معينين يتحكمون بعرض السلع وأسعارها”.
أما السبب الثاني فهو “ضعف الإنتاج المعروض بسبب مشاكل الأعلاف، بالنسبة لقطاع الدواجن على سبيل المثال”.
والسبب الثالث هو ضعف الرقابة على الأسواق، والالتزام بتسعيرة وزارة التجارة الداخلية، مؤكدة أن “وقف تمويل المشاريع الإنتاجية يزيد الطين بلة”.

30/07/2020
عدد المشاهدات: 155401
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة