2020-09-30
أطلقت الإمارات، يوم الاثنين، القمر الاصطناعي "مزن سات " والذي يعتبر أول قمر اصطناعي للأغراض البيئية في الدولة، من قاعدة "بليسيتسك " الفضائية الروسية.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية في تقرير، ان القمر الصناعي يتضمن 3 أجهزة علمية هي المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء ذات الموجهات القصيرة الذي يقوم بدراسة توزيع غازات الانبعاث الحراري في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى كاميرا رقمية "RGB " تعد أداة علمية لتوضيح عملية الاستشعار عن بعد ودعم دقة الإرشاد الخاص بالمقياس الطيفي.
أما الجهاز العلمي الثالث فيتمثل في أنظمة الدعم الفرعية "BUS " التي تتكون من الهيكل الميكانيكي والطاقة والحاسوب الرئيسي للقمر وأنظمة الاتصالات ونظام التوجيه والتحكم.
ويعد القمر الصناعي الأول من نوعه في الدولة الذي صممه وطوره 30 طالباً من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة.
ومسيرة الامارات في هذا المجال بدأت في عام 2009 مع إطلاق القمر الصناعي "دبي سات -1 "، لأغراض الرصد، وصولا إلى القمر الصناعي "خليفة سات " تم تطويره وتصميمه وتصنيعه بالكامل في الإمارات وتم إطلاقه من مركز "تانيغاشيما " الفضائي في اليابان عام 2018.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 98063
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة