2020-10-05
خاص سوريا اكسبو
شارف الموسم الصيفي على الانتهاء، وبدأت واجهات المحلات في الاسواق السورية بمحاولات استقطاب المتسوقين من أصحاب الجيوب المرتاحة، عن طريق رفع الشعارات البراقة والجاذبة للزبائن وبحسومات تصل الى 70 بالمئة، الا ان الاسعار بعد التنزيلات لا يوجد أقل من 10 الاف للقطعة .

البائع في محل ألبسة الأطفال في سوق الصالحية بدمشق خالد عوض يقول لسوريا اكسبو إن بعض البضاعة مشمولة بالتنزيلات وتصل الى 70 بالمئة وأخرى غير مشمولة، لافتا الى تحسن المبيعات للقطع التي عليها تنزيلات قياسا بالقطع الاخرى لكن في العموم المبيعات ضعيفة جدا قياسا بالمواسم السابقة .

التاجر أبو عبد الله ابراهيم صاحب محل ألبسة نسائية في سوق الطلياني اشار الى الاعلان عن موسم التنزيلات منذ أكثر من شهرين بدأت ب20 بالمئة ،واليوم تتراوح بين 50 و70 بالمئة على بعض القطع، لافتا الى ان التنزيلات حركت ركود السوق بعض الشيء لكن المبيعات في حدودها الدنيا، وتدوير البضائع الى الموسم القادم سيتسبب بخسارة له كون الموديلات أصبحت قديمة من الموسم السابق والبضاعة معرضة للكساد، وقال بالنسبة لي بيع البضاعة بريع القيمة أفضل من الاحتفاظ بها .

ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن السوري تدفع بالتجار إلى الاعلان عن التنزيلات عن موجودات محلاتهم بوقت مبكر وبنسب مرتفعة، الا ان هذا الموسم بالرغم من كتابة الاعلان عن التنزيلات بالبنط العريض والاعلان عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والاسواق الالكترونية الا ان المبيعات في حدودها الدنيا .

الموظف علي حسين وجد في موسم التنزيلات فرصة لشراء بعض الملابس لأولاده وقال: الموسم الماضي تسوقت لأطفالي الثالثة لكل طفل أكثر من بدلة بقيمة 40 الف ليرة، أما اليوم ومن نفس المحل والماركة اشتريت لكل طفل قطعتين دفعت 50 الف ليرة ، وقال ان البسة الاطفال مرتفعة جدا حتى بعد التنزيلات 50 بالمئة .

وانتظرت الموظفة سوزان عواد نهاية موسم التنزيلات لشراء بعض الالبسة لأولادها الا انها لم تتمكن نتيجة بقاء الاسعار مرتفعة ولا يوجد قطعة أقل من 10 الاف ليرة بعد التنزيلات .

وعلى واجهات المحلات تم شطب السعر القديم ووضع السعر الجديد، او الاعلان بشكل بارز عن وجود تنزيلات بنسبة مئوية معينة يتم خصمها عند الدفع وبعض الواجهات اختارت العبارات التي تشد من تقديم العروض والاعلان عن ساعة الغفلة التي يتم خلالها البيع بتنزيلات بنسب أكبر وكل ذلك والمبيعات في حدودها الدنيا

عدد المشاهدات: 77237
سوريا اكسبو - Syria Expo



إقرأ أيضا أخبار ذات صلة