2020-10-19
قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل يوم الاحد انه تم تخفيض عجز الميزان التجاري من خلال زيادة الصادرات وتخفيض المستوردات، لافتا الى ان الصادرات في الـ 9 اشهر الاخيرة ازدادت بنسبة 44 %.
وقال الخليل في جلسة لمجلس الشعب إنه "تم تخفيض حجم الاستيراد خلال الأشهر التسعة من العام الحالي إلى 3 مليارات و100 مليون يورو بعد ان كانت خلال الفترة نفسها من العام الماضي 4 مليارات يورو أي بنسبة تقارب الـ 23 % موزعة بين القطاعين العام والخاص ".
وأشار الخليل إلى أن "حجم الصادرات زاد بنسبة 20 بالمئة في عام 2019 وارتفع خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي 44 % "، لافتا إلى تأثير العقوبات الاقتصادية على عملية استيراد المواد الأساسية والأولية.
وأضاف الخليل أن خطة الوزارة تتضمن تحسين كل الإجراءات المتعلقة بالاستيراد والتصدير وتأمين المواد الأولية للتخفيف من حدة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية ".
وتابع الخليل أن لدى الوزارة برنامجا لتحفيز المشروعات الصغيرة التي تجاوزت نسبتها 90 % مع السعي لتفعيل هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير مهامها وآليات عملها وأن هناك عشرة مشروعات متوسطة ستدخل مرحلة التأسيس قبل نهاية العام الحالي.
وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية الخارجية قال الخليل إنه "تم توقيع عدة اتفاقيات مع الدول الصديقة مثل روسيا الاتحادية وسيتم بحثها وتطويرها خلال اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الروسية في شهر تشرين الثاني القادم "، مشيرا الى أن "العمل جار لتأسيس شركة نقل بحري بين سورية وجمهورية القرم وسيتم منح سورية ميزات للاستيراد والتصدير مع دول الاتحاد الأوراسي تتضمن اعفاءات من الرسوم الجمركية بنسبة تصل إلى 100 % ".
يشار الى ان سورية وروسيا وقعتا العديد من الاتفاقيات في كافة المجالات الاقتصادية خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بينهما في السنوات الماضية.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 44250
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة