2020-12-01
كشف المدير العام للمركز الوطني للزلازل رائد أحمد أنه من المستبعد أن تحصل هزة أرضية قوية في سورية تتجاوز الـ5.75 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح أحمد أن القاعدة الزلزالية المعتمدة في سورية تستبعد وقوع زلازل مدمرة لأن درجة الزلزال المدمر يجب أن تتجاوز 6 درجات.

وأشار إلى أن الموضوع يتعلق بمركز الزلزال وطبيعة البناء في أي مدينة، كل ذلك يزيد أو يقلل من أثر أي زلازل، معتبراً أن الزلازل التي تشهدها سورية الآن ليست مفاجئة، بل هي متوقعة منذ بداية العام الحالي وستستمر، لكن لا خوف من حدوث زلزال مدمر في سورية.

وعن الهزة الأرضية التي حدثت أمس بين المدير العام أن الهزة حدثت الساعة 3.47 دقيقة بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر وكانت في منطقة تبعد عن مركز مدينة حماة 27 كم بالاتجاه الشمالي الشرقي وتبعد 25 كم عن مدينة خان شيخون بالاتجاه الجنوبي الشرقي. وتأتي هذه الهزات نتيجة تراكم الاجتهادات على الطبقات الأرضية، وناجمة عن انفراج في طاقة معينة وتجمع طاقة أخرى، وهو ما يؤدي إلى تحرك الفوالق الأرضية.

وختم قائلاً: حتى الآن نحن في سورية لم نرفع درجة الخطورة لأننا لم نصل إلى 5 درجات وعند الوصول إلى ذلك سيتم رفع درجة الخطورة، لكن بشكل عام الوضع الزلزالي في سورية لم يستقر بعد.

عدد المشاهدات: 86488
سوريا اكسبو - Syria Expo



إقرأ أيضا أخبار ذات صلة