2021-01-17
بدأ مجلس الشعب أعمال جلسته الأولى من الدورة العادية الثانية للدور التشريعي الثالث برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس وحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وعدد من الوزراء. وأكد صباغ في كلمة له بمستهل الجلسة أهمية تحقيق خطوات جديدة نحو الأمام بما يلبي حاجات وتطلعات السوريين الذين يستحقون منا بذل المزيد من الجهد والعمل المتواصل لبلوغ الأفضل لافتاً إلى ما يربط المجلس بالحكومة من تعاون وتكامل مثمر كل حسب دوره ووظيفته ومهامه واختصاصاته فالهدف لكليهما واحد وهو تعزيز صمود شعبنا الأبي والتصدي لأصعب التحديات التي نواجهها في تاريخنا المعاصر. بدوره أكد المهندس عرنوس أن خدمة المواطن هي هدفنا المشترك وتوفير أسمى مؤشرات الحياة الكريمة هو حق للمواطن الذي يعاني للسنة العاشرة على التوالي من آثار الحرب التي يتعرض لها بلدنا. واضاف : تتم متابعة تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح الإداري لتطوير عمل الجهات العامة ودعم الشفافية المؤسساتية وقد تم إنجاز مشروع الإطار العام لتحديث بنية الوظيفة العامة، وتشكيل اللجان المعنية بإجراء مراجعة لأنظمة الحوافز والتعويضات والمكافآت الممنوحة وربطها بطبيعة العمل، وإحداث نظام جديد لفرز المهندسين من خلال بطاقة الوصف الوظيفي وحسب الشهادة والقدرات، والإعلان عن مسابقة لتعيين المسرحين من الخدمة العسكرية في إطار برنامج دعم المسرحين، حيث تجاوز عدد المسرحين المتقدمين للمسابقة الـ /30/ ألف مسرح.
تم تطوير الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمحاورها المختلفة المرتبطة بتعزيز مبدأ سيادة القانون والمساواة أمام القضاء لضمان معاقبة الفاسدين، وتعزيز دور الأجهزة والمؤسسات الرقابية في رقابة فعالة على أجهزة الدولة، حيث قامت الوزارات والجهات المختلفة بمجموعة من الإجراءات والأعمال الهادفة إلى مكافحة الفساد والحد من وقوعه، ومعالجة مظاهره.
وفيما يتعلق ببرنامج الإصلاح القضائي، تعمل وزارة العدل في إطار هذا البرنامج مع الجهات ذات الصلة وفق ثلاثة مجالات (مجال تعزيز النزاهة من خلال تعديل القوانين-مجال إنجاز القضايا في المحاكم-مجال دعم الاستقلال القضائي وتأمين البنية التحتية اللازمة). -المهندس عرنوس: خدمة المواطن هي هدفنا المشترك، وتوفير أسمى مؤشرات الحياة الكريمة هي حق للمواطن الذي يعاني للسنة العاشرة على التوالي من آثار الحرب التي يتعرض لها بلدنا -بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح (مروي- بعلي) حتى تاريخه /1,4/ مليون هكتار بنسبة زيادة قدرها 18% عن العام الفائت الذي لم تتجاوز المساحات المزروعة فيه /1,2/ مليون هكتار -في مجال القطاع العام الصناعي وانطلاقاً من السعي لتطوير بنيته والاستثمار الأمثل للعمالة المتوفرة وتعزيز استخدام التقانة وتحسين الإنتاجية تم اتخاذ عدد من الإجراءات أهمها:
-تجهيز وافتتاح خط الشراب السائل بقيمة /145/ مليون ل.س في الشركة الطبية العربية "تاميكو"، وإضافة /3/ آلات جديدة وإدخالها في العملية الإنتاجية بقيمة /317/مليون ل.س، بالإضافة لإعطاء "تاميكو"، أمر المباشرة لخط إنتاج المراهم الطبية بقيمة /88/ مليون ل.س.
-استلام الأقطان للموسم الحالي من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان وبلغت الكمية المستلمة /13/ ألف طن لغاية 1/12/2020 من إنتاج محافظات حلب ودير الزور والرقة وحماة وتقوم المؤسسة حالياً بحلج الكمية المستلمة. -يجري العمل حالياً على إصدار تعويضات إضافية للأطباء الشرعيين على شكل مكافأة شهرية بواقع 130 ألف ليرة سورية، ومنح الأطباء باختصاص طب الأسرة أيضاً مكافأة شهرية بواقع 50 ألف ليرة سورية، ويأتي هذا الإجراء من أجل تعويض النقص الحاصل في هذه الاختصاصات النادرة، واستقطاب العدد الكافي من الطلاب في الجامعات. - الانتهاء من تنفيذ تفريعة نقل الحصويات من مقالع حسياء في حمص إلى كافة المدن وبلغت الكلفة التقديرية للمشروع /9,6/ مليار ل.س. - إعادة تأهيل مطار حلب وتعريض الممر الموازي للمهبط الرئيسي في مطار حلب، ليصبح مدرجا بديلا للإقلاع والهبوط بقيمة /2,8/ مليار ليرة سورية.

عدد المشاهدات: 47359
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة