2021-01-18
خاص سوريا اكسبو
كشف " المهندس حسين عرنوس " رئيس مجلس الوزراء السوري ، أن قيمة الحملةِ الوطنيةِ للاستجابةِ الاجتماعيةِ الطارئةِ والتي يتمُ صرفُ بدلَ تعطلٍ بقيمة (100) ألف ليرة ٍسوريةٍ لمرةٍ واحدةٍ لدعمِ العمالِ الذين توقفت أعمالُهم نتيجةَ الإجراءاتِ الاحترازيةِ للتصدي لفيروسِ كورونا، بلغت قيمةُ المبالغِ المصروفةِ ما يقارب (9) مليارَ ليرةٍ سوريةٍ.

وأوضح "عرنوس "بالنسبةٍ للإجراءاتِ المتخذةِ للتصدي لانتشارِ فيروسِ كورونا، أنه تم التشديدُ على اتخاذِ كافةِ الإجراءاتِ الاحترازيةِ لمواجهةِ انتشارِ الفيروسِ، وإعدادِ خطةِ طوارئَ للقطاعِ الصحيِ، بحيثُ يتمُ العملُ بموجِبِها وفقَ سيناريوهاتِ الانتشارِ المحتملةِ، تتضمنُ تأمينَ أقسامِ عزلٍ في المشافي، حيث بلغَ عددُ الأسرةِ المخصّصةِ لمراكزِ الحجرِ والعزلِ (2120) سريراً، و(732) سريراً للعنايةِ، كما تمَ إيقافُ العملياتِ الباردةِ، والزجُّ بكافةِ الكوادرِ للعملِ في تدبيرِ مرضى الجائحةِ، ووضعُ المشافي في جميعِ المحافظاتِ في حالةِ استعدادٍ لاستقبالِ وتقديمِ الخدماتِ المطلوبةِ لمصابي فيروسِ كورونا.

بالإضافة إلى توجيهُ المنشآتِ والمعاملِ المعنيةِ بإنتاجِ (الأوكسجين ــ الكمامات ــ الكحول) لرفعِ الطاقةِ الإنتاجيةِ فيها إلى الحدِّ الأعظمي، حيث وصلت أعدادُ حالاتِ الإصابةِ المُسجلة بكورونا إلى (12660) إصابةً، وتماثلَ للشفاءِ بعدَ تقديمِ الرعايةِ الصحيةِ (6259) حالةً.

أما فيما يخصُّ الحرائقَ التي تعرضَت لها الثروةُ الحراجيةُ والزراعيةُ في أريافِ محافظاتِ حماة وطرطوس واللاذقية وحمص، والتي بلغَ عددُها /171/ حريقاً، فقد أشار "عرنوس "إلى أنه تم على الفورِ تشكيلُ لجانٍ فنيةٍ مختصّةٍ لحصرِ الأضرارِ العامةِ والخاصّةِ، والبدءُ بالتعويضِ النقديِّ والماديِّ للمتضررين، وفيما يلي بعضُ البياناتِ المتعلقةِ بذلك:
بلغت قيمةُ التعويضِ المقرَّةُ عن تلفِ محاصيلِ (الحمضياتِ-الزيتونِ-التفاحِ) مبلغاً وقدره (26,6) مليار ليرةٍ سوريةٍ، حيث سيتمُ صرفُها للمتضررين على مدى عامين.
تم صرفُ مبلغِ (300) مليون ليرةٍ سوريةٍ من حسابِ لجنةِ إعادةِ الإعمارِ لإعادةِ تأهيلِ المنازلِ المتضررةِ نتيجةِ الحرائقِ.
تم تقديمُ (69) بقرةً كتعويضٍ للمربّين المتضررين، ودفعُ مبلغِ (2) مليون ليرة سورية عن كل رأسِ بقرِ نافقٍ، والباقي يتم تسديدُه من خلالِ الموافقةِ على الحصولِ على قرضٍ من المصرفِ الزراعي التعاوني من دونِ فوائد.

كما شملَ تعويضُ الأضرارِ (البيوتَ المحميّةَ (69) بيتاً، والمداجنَ (7) مدجنةً، وخلايا النحلِ (6799) خليةً) بقروضٍ من دون فائدةٍ من المصرفِ الزراعي التعاوني، وبلغَ عددُ الغراسِ الموزعةِ ما يزيدُ على (1) مليون غرسةِ (زيتونٍ وحمضياتٍ) على الإخوِة الفلاحينَ المتضررينَ مجاناً، إضافةً إلى تقديمِ الآلياتِ اللازمةِ للحفرِ، وقلعِ الأشجارِ المحروقةِ مجاناً.

عدد المشاهدات: 21128
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة