2021-03-07
هدد رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية حسان دياب، يوم السبت، بالتوقف عن اداء مهامه، للضغط نحو تشكيل حكومة جديدة، في ظل الاحتجاجات التي تفاقمت في مناطق متفرقة بالبلاد تنديداَ بسوء الوضع المعيشي.
وقال حسان دياب في كلمة له، نشرتها وكالات انباء، ان لبنان وصل الى "حافة الانفجار بعد الانهيار والخوف من عدم إمكانية الحماية من الأخطار ".
واشار الى تفاقم الأوضاع السياسية والظروف الاجتماعية في لبنان، ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها من دون "توافق سياسي ".
وكان الرئيس اللبناني ميشال عون كلف، في تشرين الاول الماضي، سعد الحريري بتشكيل حكومة، عقب اعتذار مصطفى أديب لتعثر مهمته في تشكيل حكومة.
وجاءت كلمة دياب في ظل الاحتجاجات التي عمت مختلف المناطق اللبنانية، حيث أفادت الوكالة الوطنية للاعلام ان لبنانيين قاموا بقطع عدة طرقات في بيروت وصور وطرابلس وعكار وصيدا احتجاجاَ على سياسات حاكم المصرف رياض سلامة وتدهور سعر صرف العملة الوطنية أمام الدولار وسوء الاوضاع المعيشية..
وفي سياق متصل، أقدم سائق لبناني على دهس عدد من المحتجين كانوا يقطعون الطريق في محلة الشويفات، بعدما رفضوا فتح الطريق أمامه ليتمكن من المرور، ما أدى إلى سقوط 7 جرحى منهم.

وأفادت قناة "الجديد " بأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على السائق، مشيرة الى أن قوات من الجيش انتشرت في المكان.

وعادت الاحتجاجات إلى شوارع المدن، على خلفية تدني العملة اللبنانية إلى أدنى مستوى لتلامس للمرة الأولى حاجز 10 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة لبنانية للدولار.
ويعاني لبنان من ازمة سياسية واقتصادية خانقة منذ اكثر من سنة ، وذلك بسبب الفشل في تشكيل حكومة لبنانية جديدة وانهيار الليرة اللبنانية.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 94594
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة