2021-03-07
أجرى وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة اللبناني رمزي مشرفية، خلال زيارته الى دمشق، يوم السبت، مباحثات حول قضية اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان.
وذكرت وكالة "ٍسانا " ان وزير الخارجية فيصل المقداد التقى بالوزير اللبناني ، حيث اتفق الطرفان على التعاون من اجل "تشجيع " عودة السوريين من لبنان الى بلادهم، ومطالبة المنظمات الدولية بـ "عدم وضع أي عراقيل " أمام العودة "الآمنة والطوعية لهؤلاء اللاجئين ".
ورحب المقداد بعودة اللاجئين الى ديارهم واتخاذ اجراءات تساعد على تسهيل العودة الامنة، متهما بعض الدول الغربية بالتعامل مع ملف اللاجئين بطريقة "مسيسة ".
وكان وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف بحث مع الوزير اللبناني في وقت سابق، إمكانية عودة اللاجئين السوريين من لبنان الى بلادهم بشكل "امن ".
وقال مخلوف، في تصريح صحفي نشرته وكالة "سانا "، ان زيارة الوزير اللبناني الى سوريا "استكمالاَ لاعمال التعاون " بين الجانبين السوري واللبناني لمعالجة قضية اللاجئين السوريين في لبنان وتأمين عودتهم إلى بلدهم "بشكل طوعي "، مع تقديم التسهيلات لهم من "توفير وسائل النقل وأماكن لائقة للسكن وتسهيل حصولهم على الوثائق المفقودة ".
ولفت مخلوف الى عودة اللاجئين السوريين خلال الفترة الماضية، رغم صعوبة الظروف بسبب انتشار فيروس "كورونا "، فضلا عن العقوبات المفروضة على سوريا والتي عرقلت عودة السوريين وأثرت سلباَ في حل قضية اللاجئين.
من جانبه، اشار الوزير اللبناني الى ان الزيارات مستمرة حتى تأمين عودة اللاجئين السوريين وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها لبنان.
وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية شربل وهبة قال في تشرين الثاني الماضي ان العامل الأساسي لعدم حل أزمة النزوح السوري غياب الإرادة الدولية الجامعة مناشدا المجتمع الدولي لمساعدة حكومته لتطبيق الخطة التي أقرتها لإعادة النازحين.
وتشدد الخطة اللبنانية على ضرورة الانفتاح والتعاون والتنسيق مع الأطراف المعنية بالنزوح، لضمان عودة آمنة للنازحين.
يشار الى ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في المفوضية العليا للاجئين وصل الى 885 ألفا فيما تقول مصادر لبنانية ان عددهم يتجاوز 1.5 مليون لاجئ.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 30388
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة