2021-03-14
يدخل نظام إلغاء الكفيل حيز التنفيذ في السعودية، الأحد، وذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تستهدف دعم رؤية وزارة الموارد البشرية في بناء سوق عمل جاذب في السعودية.
وقال موقع سبق السعودي ان المبادرة ثلاث خدمات رئيسية، هي: التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي، حيث تتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.
كما تسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية، "وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا، فيما تمكن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا دون اشتراط موافقته ".
وستتاح عبر منصة "أبشر " ومنصة "قوى " التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك بحسب سبق.
وتعزز مبادرة "تحسين العلاقة التعاقدية " من تنافسية سوق العمل السعودية مع أسواق العمل العالمية، وترفع تصنيفها في مؤشرات التنافسية الدولية، كما تساهم في تحقيق مستهدفات برنامج رؤية السعودية 2030 عبر برنامج "التحول الوطني ".
وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية اعلنت في تشرين الثاني الماضي اطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية تدخل حيز التنفيذ في 14 اذار 2021 ليحل محل نظام الكفالة المعمول فيه في المملكة منذ 72 عاما.
يشار الى ان إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء، فإن إجمالي عدد العاملين في منشآت القطاعين الخاص والعام في السعودية بلغ نحو 8.44 مليون عامل بنهاية الربع الرابع من عام 2019. ووفقا لتقرير "الأعمال قصيرة المدى "، فقد بلغ عدد الأجانب بمنشآت القطاعين الخاص والعام نحو 6.48 مليون عامل.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 17366
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة