2021-03-22
كشف معهد أبحاث السلام في أوسلو، أن أكثر من نصف السوريين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر، وتبلغ نسبتهم حوالي 52%.

وقال المعهد في دراسة حول وضع اللاجئين السوريين المعيشي بالأردن عبر موقعه الرسمي أن" غالبية الأسر السورية في الأردن تتلقى نوعًا من المساعدة النقدية، معظمها من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية الأخرى.

وتابعت الدراسة: "نحو 47% من الأسر السورية تعتمد بشكل رئيسي على هذه التحويلات النقدية كمصدر للدخل، في حين 27% تعتمد بشكل أساسي على الدخل المأجور".

ورجحت الدراسة تضاءل المساعدة الإنسانية وقدرة الأسرة على الصمود، كلما طالت أزمة اللجوء دون حل، لاعتماد اللاجئين السوريين على تحويلات المنظمات غير الحكومية، وسط ارتفاع معدل البطالة وازدياد الفقر.

وحذرت الدراسة من أن: "الشباب اللاجئين لديهم تحصيل تعليمي أقل من الأردنيين، ويتسربون من المدرسة في وقت مبكر، كما أن فرصهم في العمل محدودة".

وتوقعت الدراسة أن تسهم القيود المعيشية، في انخفاض مشاركة القوى العاملة بين الشباب السوري في الأردن، بنسبة 12.1% بين من تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا.

ويبلغ عدد اللاجئين في الأردن ممن لديهم احتياجات إنسانية خاصة أكثر من 214 ألف لاجئ، من بين 752 ألف لاجئ مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، حتى منتصف تشرين الثاني 2020.

يذكر أنه يعيش في الأردن أكثر من 656 ألف لاجئ سوري مسجلين بمفوضية اللاجئين، من بين 747 ألفًا يعيشون في البلاد، بينما تقدّر الحكومة الأردنية عدد السوريين على أراضيها بـ1.3 مليون لاجئ.

عدد المشاهدات: 71666
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة