2021-03-25
اعلنت السلطات الروسية انه تم ارسال مقترح الى الجانب التركي يتضمن امكانية فتح معبرين في منطقة "خفض التصعيد " في ادلب واخر في حلب، نظراَ للوضع الانساني الصعب.
وقال نائب مدير المركز الروسي لمصالحة الأطراف المتحاربة في سوريا، ألكسندر كاربوف، في بيان نشرته وسائل اعلام روسية، ان المقترح يتضمن استئناف عمل نقطتي تفتيش سراقب وميزناز في إدلب وحاجز أبو زيدين في حلب .
واشار البيان الى ان روسيا اقترحت على تركيا "تنظيم دخول البضائع الإنسانية وخروج اللاجئين اعتباراَ من 25 آذار ".
من جانبه، اشار مصدر في الخارجية التركية، الى انعقاد لقاء مع السفير الروسي لدى تركيا، حيث تم بحث الوضع في ادلب، لافتاَ الى انه تم ابلاغ السفير بان الجانب التركي "قلق " من تفاقم الاوضاع في المنطقة.
وكانت وزارة الدفاع التركية دعت، يوم الاحد الماضي، روسيا إلى التدخل لوقف "هجمات الجيش السوري " على إدلب، لافتة إلى أنها أعطت تحذيرات لوحداتها العسكرية بالمنطقة.
وتعرضت مناطق في ادلب، يوم الاحد، لحملة قصف، كما استهدفت القوات النظامية مشفى في مدينة الاتارب بريف حلب الغربي، مما اسفر عن مقتل واصابة عدد من المدنيين بينهم كوادر طبية ومراجعين، بحسب مصادر معارضة.
وتوصلت روسيا وايران وتركيا في عام 2017، إلى اتفاق لإقامة "منطقة خفض التصعيد " بإدلب، في إطار اجتماعات استانا المتعلقة بالشأن السوري.
ثم توصلت روسيا وتركيا في عام 2018، الى اتفاق يهدف الى تعزيز الهدنة في منطقة "خفض التصعيد ".
وفي عام 2010، توصلت روسيا وتركيا الى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتبارا من 6 اذار، الا ان المنطقة شهدت خروقات وقصفاَ متبادلاَ بين الجيش النظامي وفصائل المعارضة..
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 29254
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة