2021-04-17
قدمت الصيدلانية ندى الربيعي، مشروع تأسيس أول مركز في العالم العربي للبحوث وعلاج الأمراض المستعصية باستخدام القنّب الهندي في سورية، لتصبح الدولة الرائدة في هذا المجال على مستوى الوطن العربي.

وبينت الربيعي في حديثها لمجلة مسارات أن مشروعها الذي قدمته للحكومة السورية سيشكّل بوابة جديدة لعلاج المواطن السوري بمنتج طبيعي رخيص التكلفة.

وأكدت الربيعي أنها لم تطلب من الحكومة السورية أي دعم مالي، وسوف تقوم بتمويل كامل المشروع الذي لن يحمل أي أهداف ربحية أو تجارية، والغرض منه هو المساهمة في تخفيف آلام الناس وتقليص تكاليف العلاج فقط.

لكن بسبب القوانين التي تمنع زراعة القنّب في سورية، فقد قدّمت الربيعي اقتراحاً إلى الحكومة السورية باستثناء زراعة تلك النبتة لدواعي طبية، واستخلاص المواد العلاجية منها وإنتاج العقاقير محلياً، أو السماح باستيرادها من المؤسسة الأم في هولندا.. منوهةً إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت القنّب مادة علاجية، ونصحت باستخدامه في علاج سلسلة من الأمراض، حيث قامت على أثرها كثير من دول العالم بتشريعه لأغراض طبية، فسمحت أغلب الولايات الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي باستخدامه، بالإضافة إلى كل من كندا، وأستراليا، وجنوب أفريقيا.. واليوم تسعى كبرى شركات الأدوية العالمية إلى احتكار هذا السوق والسيطرة عليه، حيث تتوقع وصول إيرادات أميركا وحدها من استخدام القنّب في العلاج إلى ٢٣ مليار دولار.. كما أن كندا بدأت بضخ ٤٠٠ مليون يورو كاستثمارات في أوروبا للسيطرة على هذه السوق الصاعدة.

وأضافت الربيعي: "أقول دائماً أنني عراقية، لكن قلبي سوري، فقد عشت طفولتي ومراهقتي في دمشق.. كبرت فيها، وتعلمت في مدارسها، وأحببت ناسها، وتنفست تفاصيلها وأزقتها، وقد حان الوقت لأعيد شيئاً من الحب الذي منحتني إياه، ومن هذا المنطلق قدّمت مشروعي الإنساني إلى بلدي الثاني في دراسة مفصلة، وأنتظر أن يمنحني شرف الموافقة ".

أما عن المؤسسة (الأم) التي تعمل فيها كمستشارة بالتعاون مع السيد ياسين بولحفى فتقول الربيعي: "عملت منذ خمس سنوات كمستشارة لمؤسسة تؤمن القنّب الطبي لمرضى السرطان في هولندا، والمؤسسة تعالج الآن أكثر من ٦٠٠٠ مريض.. ومن خلال عملنا هذا تمكنا من شفاء نسبة كبيرة من مرضى السرطان بشكل كامل، حيث تختفي الخلايا السرطانية تماماً بعد علاج يدوم مدة تتراوح بين ٣ إلى ٦ أشهر، وقد حققنا نتائج مرضية وحقيقية في تخفيف الآلام، وإيقاف نمو هذا المرض القاتل ".

عدد المشاهدات: 77154
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة