2021-04-22
كشف نقيب صيادلة اللاذقية محمود شبار الآلية التي تتبعها النقابة لمتابعة مخالفات بيع الصيادلة لبعض المواد بسعر زائد عن السعر الرسمي.

وقال شبار بحسب ما نقل تلفزيون الخبر، إن: "النقابة خصصت الرقم التالي 0412578718، لتلقي الشكاوي من المواطنين بحال قيام أي صيدلاني ببيع أي صنف بسعر أعلى من التسعيرة الرسمية".

وتابع شبار: "بمجرد تسجيل الشكوى، نستدعي الصيدلي لنحقق معه في فحوى الشكوى، ونعاود الاتصال مع المشتكي، لتأمين إحاطة كاملة بملابسات الشكوى".

و أضاف شبار: "بحال تثبتنا من وجود مخالفة بيع بسعر زائد، نبدأ بتوقيع غرامة مالية على الصيدلي المخالف، حسب طبيعة المخالفة، حيث تبدأ الغرامة من 3000 وقد تصل إلى 50000 ليرة سورية".

و أكمل شبار: "مجلس التأديب في النقابة والذي يرأسه قاض معين من قبل وزير العدل، هو من يقر عقوبة المخالفين، التي قد تصل إلى إغلاق الصيدلية".

و أوضح شبار: "نقوم بإعادة فرق السعر للمواطن المشتكي عند ثبوت المخالفة، ونتخذ العقوبة حتى في حال تنازل المواطن عن الشكوى لتكون رادعة للصيدلاني المخالف".

و لفت شبار إلى أن: "أي شكوى بخصوص أي مادة تباع في الصيدلية، نحن كنقابة من نقوم بمتابعتها، سواء طبية أو غذائية".

و أوضح شبار: "الأصناف التي تباع في الصيدلية وفي المحلات التجارية بآن واحد، لها سعر رسمي واحد لكل صنف سواء بيع في الصيدلية أو في المحل التجاري".

و ختم شبار: "لايجوز لأي صيدلاني أن يتقاضى أي مبلغ إضافي عن السعر المباع في المحال التجارية، بحجة أن الصنف غذائي، كمادة سامي مثلا أو علب الزهورات، وغيرها".

و يمكن للسوريين الاطلاع على السعر الرسمي لأي صنف دوائي يباع في الأسواق السورية، عبر موقع وزارة الصحة الرسمي عبر الانترنت.

و يطلع السوريون على السعر من خلال إدخال الاسم التجاري للصنف، وعياره، وعبوته، والمعمل المنتج له، وهي كلها معلومات مدونة على علب أي صنف دوائي.

يذكر أن فوضى كبيرة سادت في الفترة الأخيرة مجمل الأسواق التجارية في سوريا، والتي شهدت ارتفاعات سعرية كبيرة ومتسارعة، تلاها انخفاضات بطيئة قياسا بسرعة رفع السعر، وسط تفلت من الالتزام بالتسعيرة الرسمية.

عدد المشاهدات: 41008
سوريا اكسبو - Syria Expo



إقرأ أيضا أخبار ذات صلة