2021-05-04

خاص سوريا اكسبو
لطالما استمع المواطن السوري إلى آراء محللين ، ناقدين ، مراقبين اقتصاديين حول الوضع الاقتصادي في البلاد والآلية الأمثل للحفاظ على رأس المال و استثماره بشكل يلبي ولو جزء بسيط من احتياجاته أو حتى يحمي رأس ماله.

سوريا اكسبو سورية استطلع رأي العديد من المواطنين هذه المرة في محاولة لنقل وجهة نظر الشارع وتسليط الضوء عليها، وكون المواطن أدرى بحاله و بحالة الشارع.


فمثلاً السيد منير البغا أكد أنه قبل الاستثمار في أي قطاع، لا بد من معرفة حجم المخاطر المترتبة على كل خيار قبل الإقدام عليه موضحاً أنه وحسب رأيه فالذهب قد يكون أفضل خيار كون سعره مستقر بشكل نسبي لكن هذا الموضوع سيفوت على المواطن فرصة خلق دخل ولو كان صغيراً من خلال تأجير العقار، بينما المشروع فتدخل عدة متطلبات في حساب درجة مخاطره.

وأما السيد قاسم ميهوب وبحسب موقع "سوريا اكسبو " بين أن شراء العقار أفضل طريقة لحماية رأس المال كونه يمكن النظر إليه كرأسمال لا يفقد كامل قيمته مع مرور الوقت.


بينما السيد كامل العباس فيرى أن الأهم هو المشروع شريطة وجود جدوى اقتصادية مع دورة سريعة لرأس المال ، أما العقار فصنفه العباس على أنه مجال ضمان للمدى البعيد ، والذهب فيمكن أن يحفظ رأس المال على المدى المتوسط.

بينما حمل البعض نظرة تشائمية للوضع الحالي في البلاد معتقداً أنه لا يمكن حماية رأس المال وأنه من الأفضل السفر خارج البلاد "لربما ريثما تستقر الأوضاع الاقتصادية ".

وبشكل عام يمكن القول أن الغالبية من المواطنين السوريين يرون أن الأفضل حالياً هو شراء أراضي و استثمارها في مشاريع أي أن أن إنشاء المشاريع الخاصة على ما يبدو هي الغاية الأولى لدى الأكثرية.

فهل فعلاً سيحقق المواطن السوري غايته بعد كل هذه السنوات و هل ستقدم الحكومة السورية المساعدة في تحقيق هذه هو سؤال نضعه برسم المسؤولين و الأيام المقبلة معاً !!!

ويبقى السؤال أيهما أفضل الإستثمار في العقارات أم في الذهب او فتح مشروع صغير ضمن هذا الظروف الاقتصادية الصعبة في سوريا إليك بعض المعلومات العامة عن الاستثمار في كل منهم على حدة و مميزاته و عيوبه ايضاً لإختيار الطريقة الأفضل و الأنسب للاستثمار مع أقل الخسائر :


استثمار الذهب :

الذهب له العديد من المميزات المشجعة إلى حد كبير للبدء في الاستثمار باستخدامه مثل :

مع مرور الوقت يزداد سعره ، من السهل بداية مشروع استثماري بسيط على عكس العقارات ، لا يحتاج مبلغ مالي كبير للبدء في الاستثمار بل يمكن استثمار مبلغ صغير كبداية في أي قطعة ذهبية .

بل أشار الكثير من الخبراء الاقتصاديين أن العلاقة بين الذهب و البترول علاقة طردية ، و مع انخفاض أسعار الذهب فإن المستفيد الوحيد هو المستثمر و ليس المستهلك مما يجعل فرص الاستثمار في الذهب أنجح السبل .

- من أخطر عيوب استثمار الذهب هي تذبذب أسعاره و ارتفاعها لذلك على المستثمر اختيار الوقت المناسب وسط انخفاض سعر الذهب

- على المستثمر اختيار قطع الذهب المشغول أي التي لا يوجد به أحجار أو فصوص و ما الى ذلك .

- شراء سبائك الذهب أو الأونصة الذهبية وحتى الليرات الذهبية.


استثمار العقارات :

سوق العقارات و العمل بها واسع و مثير و به العديد من المصاعب و المكاسب أيضاً ، و كمثل كل شيء له مميزات و عيوب أيضاً .

من أكثر ما يميز استثمار العقارات أنها دائماً في تزايد مستمر إلا في ظل ظروف معينة .

يمكن استثمار العقارات بأكثر من طريقة أهمها نظام الإيجارات ومن هنا ضمان الحصول على ربح شهري أو سنوي ثابت .

يمكن الحصول على عائد ربحي كبير .

بل أطلق عليه العديد من الخبراء الاقتصاديين أن العقار هو مخزن القيمة والابن البار .

يعد العقار وعلى عكس الذهب من الاحتياجات الأساسية في حياة كل منا فلن يتوقف الفرد عن البحث عن مسكن سواء للانتقال اليه أو بغرض الجواز وغيرها وبالتالي فمثل هذا النوع من الاستثمار تتزايد عليه قوي الطلب

و بشكل عام يحتاج أي مشروع استثماري سواء في الذهب أو العقارات لوضع خطة استراتيجية جيدة و دراسة العيوب و المميزات و كل الجوانب التي قد يتعرض لها المستثمر للحصول والوصول على أفضل الطرق و أكبرها في الربح المضمون .

عدد المشاهدات: 39400
سوريا اكسبو - Syria Expo



إقرأ أيضا أخبار ذات صلة