2021-05-04

بعد أن باتت اللحوم الحمراء على اختلاف أنواعها من الكماليات ولم تعد من الأساسيات وبات وجودها على الموائد الرمضانية شبه معدوم نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن وعدم قدرته على شرائها كما يجب نتيجة الارتفاع الكبير في أسعارها وعدم تناسبها مع دخل المواطن تتجه نسبة كبيرة من الأسر السورية لشراء اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان الحالي بكميات قليلة من أجل الطبخ مثل نصف الوقية أو الوقية وأحياناً أقل من نصف الوقية وهذا ما أكده رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها ادمون قطيش، مشيراً إلى أن المواطن كان سابقاً قبل الأزمة يشتري اللحوم الحمراء بالكيلوغرامات وليس بالوقية ونسبة كبيرة من المواطنين تمون اللحمة وتضعها في الثلاجة لفترات طويلة.
وفي تصريح نقلته صحيفة الوطن، بين رئيس جمعية اللحامين أن الطلب على اللحوم مازال ضعيفاً ولم يزدد خلال شهر رمضان، مرجعاً ذلك لضعف القوة الشرائية للمواطن وعدم قدرته على شرائها نتيجة ارتفاع أسعارها.
وأشار إلى أن كيلو الغنم الحي ارتفع وأصبح اليوم بحدود 10 آلاف ليرة بعد أن كان قبل شهر رمضان بحدود 8.5 آلاف، كما ارتفع كيلو العجل الحي ووصل لحدود 8 آلاف بعد أن كان قبل رمضان بحدود 6.5 آلاف.
وعن أسباب ارتفاع أسعار لحم الغنم والعجول في الأسواق خلال رمضان أوضح قطيش أن ارتفاع أسعار اللحوم حالياً نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.
وأكد أن أسعار الأعلاف المدعومة ارتفعت من مؤسسة الأعلاف إذ أصبح سعر مبيع كيلو فول الصويا من مؤسسة الأعلاف للمربين بحدود 1850 ليرة بعد أن كان سعره في المؤسسة منذ مدة بحدود 1550 ليرة كما أصبح سعر مبيع كيلو الذرة الصفراء من المؤسسة للمربين بحدود 1200 ليرة بعد أن كان سعر مبيعه منذ مدة بحدود 850 ليرة.
وبالنسبة لتهريب العجول والأغنام إلى دول الجوار أشار قطيش إلى أن التهريب خلال شهر رمضان مستمر ولم يتوقف لكن ليس هناك أي مؤشرات على زيادة التهريب أو نقصانه خلال الفترة الحالية، مبيناً في الوقت نفسه عدم وجود أي تصدير للأغنام والعجول إلى الخارج.
ولفت إلى أن نسبة تهريب الأغنام إلى دول الجوار أكبر من نسبة تهريب العجول إلى هذه الدول، لافتاً إلى أن التهريب يتم إلى لبنان وتركيا، موضحاً أن اللحوم الحمراء السورية مرغوب فيها في دول الجوار أكثر من اللحوم التركية وغيرها, وختم قطيش حديثه بأن الإنتاج الحالي من اللحوم الحمراء يغطي حاجة السوق، لافتاً إلى عدم وجود أي بوادر لانخفاض أسعارها خلال الأيام القادمة.
وكان قد وصل سعر كيلو لحم الغنم هبرة في الأسواق اليوم لحدود 30 ألف ليرة كما وصل سعر كيلو العجل لحدود 23 ألف ليرة.

عدد المشاهدات: 12694
سوريا اكسبو - Syria Expo



إقرأ أيضا أخبار ذات صلة