2021-05-11

خاص سوريا اكسبو
عادة ما يرغب البعض في إجراء أو إقامة رحلات سياحية خصوصاً في الفترة التي تسبق الأعياد وخبرنا هنا مقدم للجاليات السورية في مختلف البلدان حول أهم ملاحظة يجب الانتباه إليها عند القيام بأي رحلة تسوق ألا وهي نظام التسوق خالي أو معفى من الضرائب أو ما يعرف TAX FREE.


بما هو التسوّق المعفى من الضريبة؟ الإمارات مثال؟

صحيح أنّ دولة الإمارات العربية قد طبّقت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% عام 2018، إلّا أنّه بإمكان السيّاح الاستمتاع بالتسوّق المعفى من الضرائب. ويُطبق استرداد قيمة الضريبة المدفوعة فقط على السلع والبضائع التي يشتريها السائح في دولة الإمارات ليأخذها معه عند مغادرة الدولة، حيث هنالك دول اخرى تصل نسبة القيمة المضافة إلى 20-25% و تحديداً دول الاتحاد الأوروبي.

ولا يُمكن استرداد قيمة الضريبة على أي سلعٍ يتمّ استهلاكها سواء بشكلٍ كليّ أو جزئي في دولة الإمارات، أو السلع التي لا يأخذها السائح معه عند مغادرة الدولة.

كيف يمكنني المطالبة باسترداد قيمة الضريبة على مشترياتي؟
عند التسوّق، اطلب من المتجر إضافة الفاتورة على النظام الخاص باسترداد قيمة الضريبة، شرط أن ألا تقل قيمة الفاتورة عن 250 درهماً إماراتياً كحدّ أدنى.
وتحتاج إلى إبراز جواز سفرك للمتجر الذي يقوم بمسحه لاستخدامه في نظام الدفع.
بعد ذلك يقوم الموظف في المتجر بوضع علامة الإعفاء الضريبي في الجزء الخلفي من الفاتورة.
وبعد ذلك تنشَأ استمارة رقمية خاصة بك للإعفاء الضريبي فيجب تفعيلها عند مغادرة البلد.
يجب تفعيل علامة الإعفاء الضريبي في غضون 90 يوماً من تاريخ الشراء.

كيف يتمّ تفعيل الاعفاء الضريبي للسلع والبضائع؟
يتم تفعيل الاعفاء الضريبي في المطار. ويجب على السياح أن يأخذوا السلع والإيصال المرفق بعلامة الإعفاء الضريبي إلى النقاط الخاصّة في أي من مباني الركاب الثلاثة داخل مطار دبي الدولي وذلك قبل عبور نقطة التتفتيش الأمني فيه.
تذكّر أنّه قد يتم التحقق من السلع ومعاينتها.
بعد أن يتمّ التحقق من صحة الإعفاء الضريبي، يمكنك اختيار طريقة استرداد القيمة المدفوعة.
تتوفر نقاط التحقق من صحة الإعفاء الضريبي أيضاً في ميناء راشد البحري لركّاب الرحلات البحرية وفي المعبر الحدودي بين عُمان وحتا.

هل تتوفّر أي طريقة أسرع لاسترداد المبالغ؟
إن لم يكن لديك الوقت الكافي، توجّه إلى أحد أكشاك نظام "بلانيت بايمنت " للخدمة الذاتية في مطار دبي الدولي أو مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال . وأبرِز فواتير الضرائب إلى جانب جواز سفرك وبطاقة الائتمان، ليقوم عندها النظام تلقائياً بمعالجة عملية استرداد المبالغ. ليس هناك حد أقصى للمبالغ التي يمكن تحويلها لبطاقة الائتمان، لكنّ المبالغ النقدية محددة عند 7000 درهم إماراتي في اليوم الواحد.

تتوفّر أكشاك نظام "بلانيت بايمنت " للخدمة الذاتية أيضاً في دبي مول، ومن المتوقّع أن يتم افتتاح المزيد من الأكشاك حول المدينة خلال الأشهر المقبلة.


عدد المشاهدات: 93252
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة