2022-05-13

خاص سوريا اكسبو
انتشرت في سوريا خلال الأشهر الأخيرة وعلى نطاق واسع ظاهرة بيع واستهلاك المواد غير المطابقة للمواصفات الصحية، مما يتم إنتاجه في مصانع غير مرخصة وغالباً ما تُباع هذه السلع بأسعار رخيصة تناسب دخل المواطن الذي قضى التضخم على أكثر من ثمانين في المئة من قدرته الشرائية.

مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق، أكدت أن "دوريات الحماية لديها تمكنت من ضبط عدة مخالفات جسيمة خلال عملها اليوم منها ضبط بحق معمل بسكويت في العادلية بمخالفة الغش في صناعة البسكويت (إعادة التدوير) بكمية تقدر بـ 4 أطنان.

بالإضافة إلى ضبط بائع محروقات في حرستا "يتاجر بكمية 200 ليتر مازوت"، كما تم ضبط معمل حلويات في بيت سحم بمخالفة الغش في الصناعة ومخبز تمويني في بقعسم وحفير فوقا وعدرا بمخالفة "نقص بالوزن وسوء صناعة الخبز".

وذكرت المديرية أنه إضافة للمخالفات المذكورة تم تنظيم ضبط بحق مطعم شعبي في الخيارة بمخالفة استخدام الخبز التمويني بدل الخبز السياحي و محل خرداوات ومواد الدهان بعدرا الصناعية بمخالفة حيازة مواد منتهية الصلاحية .

بالإضافة إلى مخالفات أخرى تم ضبطها تتعلق بالأسعار والمواد منتهية الصلاحية وغيرها من المخالفات الجسيمة المتعلقة بالمواد المغشوشة والتي باتت تغزو الأسواق.

ومع بداية الشهر الحالي، نقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية كنان سعيد، "إغلاق محلين مخالفين للشروط الصحية في المدينة خلال اليومين الماضيين". وأردفت الصحيفة في تقريرها، أنه تنفيذا لتعميم وزارة الإدارة المحلية والبيئة بتشديد الرقابة الصحية على المأكولات والأطعمة خلال فترة العيد، "تم ضبط وجود حشرات في مطعم يقدم اللحوم المشوية والصفائح في منطقة الرمل الشمالي باللاذقية".

كذلك، أكد مدير الشؤون الصحية أنه تم ضبط آخر لمحل مخالف بتصنيع الحلويات والمعجنات في منطقة الرمل الجنوبي، مشيرا إلى أن "المخالفات تعود لوجود حشرات فيها ولطحن المعجنات بشكل مسبق وإعادة استخدامها في صنع المعجنات الطازجة".

عدد المشاهدات: 56928
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة